إذا كان الدارسون قد ذهبوا إلى أن الشعر تجربة وجدانية تخرج من رحمها القصيدة، فإن المكاشفة هي تعبير عن أسرار ذلك المخاض |
| ما زالت بعض النقاشات تجرّ وراءها ثقل الماضي وترسباته، والسبب في ذلك عدم الحسم في الاختيارات الديمقراطية الكبرى واستمرار التردد |
| وإن كنت على يقين مسبق من أن خرجات السيد "أحمد ويحمان" لا تستحق أي تعقيب أو مقارعة، إلا أنني أجد نفسي هذه المرّة مرغما على الردّ |
| اعتقد جازما بأن صرخات سكان الجنوب الشرقي والمناطق المتاخمة لجبال الأطلس قد وصلت إلى عنوانها زيارة محمودة من معالي السيد الوزير الدي جاء عبر الأعالي |
|
|
كان سكان الجبال في العقود الماضية يضعون في الحسبان تساقط كميات كثيرة من الثلوج، لم تكن هناك طرق ولا شبكة للاتصالات، |
| يعتبر الزواج رباطا مقدّسا يجمع بين الرجل والمرأة في جميع الثقافات وجميع الحضارات، في جميع الأزمان والأمكنة، فهو رباط يتأسّس على قيم نبيلة |
| ليكون الله في عون كل شخص تولى منصب كبير في دولة يتجاوز فيها عدد الأميين 60٪...الدولة رفعت شعار تعميم التمدرس لعامة الشعب لمحاربة الجهل والأمية ،لكن كما يبدو أننا في زمن آخر ،زمن باتت فيه السبورة ذكية والتلميذ أمامها لوح خش |
| سيدي الوزير، سأبدأ بالاعتذار المسبق إن لم أحسن اختيار العبارات التي تليق بمقامكم، وذلك لما لحقني من عظيم التذمر وعميق الأسف وشديد الامتعاض |
|
|
حين وصف الكاتب الساخر"مارك توين"الفساد شبهه بالطقس قائلا :" الجميع يتحدث عنه ولكن لا يوجد من يمكن أن يفعل به شيئا". |
| تسود عند القبائل الأمازيغية في الجنوب الشرقي المغربي معتقدات يتداخل فيها الديني بالخرافي-الأسطوري و من أمثلة ذلك "تيوورا ن يكنا" |
| في ألمانيا وكندا بلاد العري والكفر، بمناسبة شهر رمضان، قامت عدة محلات تجارية بخفض أسعار المواد الغذائية للمسلمين وكتبت فوق الأسعار :"رمضان كريم". |
| فئة مفترسة من الناس في هذا الكوكب المختل تؤمن بأنها يحق لها وحدها أن تعيش وتستمتع بالحياة ،ولايحق لغيرها إلا الهلاك. وهذا هو سبب تعاسة ومأساة بني البشر...المهزلة أن هذه الفئة تطلب من الناس أن يتحلوا بالتسامح حتى يقبلوا ال |
|
|
قد لا نختلِفُ كثيرا إذا قلنا أن الطريق إلى الباكالوريا هذه السّنة أقل تكلفة وجهدًا مما سبق. فرزنامة الاجراءات القانونية/ الزجرية |
| بعد قرابة عقد من الزمن على إدراج الدراسات الأمازيغية ضمن التخصصات التي توفرها الجامعة المغربية، وبعد تخرج أعداد لا يستهان |
| شاءت الأقدار أن تتبخر أحلام المغاربة في التغيير بعد ما عرف ب”الربيع الديمقراطي” لأسباب متشعّبة، شاءت أن تكون دمقرطة الحياة العامة مجرد تسويق إعلامي، |
| في سنة 2012، مباشرة بعد تولي السيد عبد الإله بنكيران منصب رئيس الحكومة وشروعه في تشكيل حكومته أجرت معه القناة الأولى |
|
|
في سابقة من نوعها فوجئنا بالنيابة العامة تطبق ما قيل انها دورية للسيد وزير العدل والحريات تضرب في العمق القيمة القانونية |
| يتضح يوما بعد يوم أن بعض الوجوه بجهة درعة تافيلالت يعكسون حجم الحيف الدي تعاني منه المنطقة فبالأمس نضمن المعرض الدولي للتمور |
| يبدو النقاش حاليا في الصالونات السياسية حول الجمع بين السلطة و الثروة لدى بعض الوزراء وطبعا فالغرض الحقيقي من اتارة هذا النقاش ليس هو الحرص على احترام مبدأ الفصل بين السلط بل استعمال هذا النقاش كورقة للابتزاز و الضغط ال |
| كعادته كلما شعر بانسداد الآفاق أمامه، عمد رئيس الحكومة إلى التهديد بالشارع، كما لو أن الشارع المغربي رهن إشارته، وهو لا يتذكر |
|
|
التاريخ النضالي للمؤسسات السياسية الحزبية، هو ما يشكل ماهيتها ويرسم معالم هويتها الخاصة. والتطورات التي تعيشها من صميم النقاشات الفكرية التي تصاحب بلورة القرارات داخلها، وإفراز التوجهات الأساسية فيها، وتغيير المواقع |
| حين حطت انتخابات السابع من شتنبر وزرها و أوزارها و حصل حزب العدالة و التنمية على المرتبة الأولى وأصبح بن كيران بقوة القانون مكلفا بتشكيل الحكومة،حينها لا أحد تنبأ بعسر الولادة ولا بصعوبة المخاض،حينها تكفل محللو ما بعد ن |
| الوطنية هي الانتماء إلى وطن والعمل من أجله، واعتباره مِلكا لكل من فيه من أبنائه بغض النظر عن لونهم أو عقيدتهم أو عرقهم أو نسبهم العائلي أو لغتهم، وكل من حاول اختزال الوطن في عنصر واحد من هذه العناصر، إنما يسعى إلى سرقة ال |
| العبث السياسي تجلى، ولمسات التحكم الخارجي تتبدى، وشرعية الصناديق تتهاوى، ومظلة الحكم تتداعى، بينما الديموقراطية ثكلى، تستصرخ الأحياء والموتى، من فاعلين تأبطوا شرا فخلقوا الفوضى، بشنق القانون الأسمى، ومصادرة الإرادة |
|
|
بادئ ذي بدء، يتعين أن نركّز على أنه لا يمكن -إطلاقا- أن ندّعي أننا متخصصون في التاريخ، ملمّون بالحيثيات والجزئيات التاريخية، كما لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بممارسة الأستاذية ونقدّم دروسا لغيرنا في |
| ينطبق المثل الشعبي المغربي "الدارج بحالو بحال ديل الديك الريح اللي جات تديه" على السواد الأعظم من المغاربة ،صحافتهم و مثقفيهم و سياسييهم و نخبهم و عامتهم رغم أن الفوارق بين كل هذه الطبقات أصبحت تتقلص لأن الكل اصبح يستقي م |
| "التاريخ يعيد نفسه"، مقولة باتت تشكل حتمية ونحن نستحضر مفهوم "الانتقال الديموقراطي "المعطوب في بلدنا، لأن السمة البارزة في هذا المسلسل والصفة التي تلازمه هي سمة الشكل الحلزوني في تطور الحبكة في رواية مملة، فلا تكاد العقد |
| أما السؤال الكبير في ساحة الوطن، فهو من أين لك هذا ؟،أين لك هذا؟، مفتاح لأسئلة ومصائب سيسقط في الحضيض من نهب وتحايل ومن باع الوطن واتخذ من الريع والفساد حرفة |
|
|
إن علاقة الثقافة بالمكان علاقةٌ قديمة جدًا، ارتبطت به منذ ارتباطها بالإنسان الذي هو مُعمِّر المكان ومُحركه، فثقافة المَكان هي ثقافةُ من سكن المكان، |
| كنت في حوار مع صديق لبناني ،فقال لي: مابال المغرب الشقيق !هل سيظل بلا حكومة كما عشنا مع أزمة رئيس الدولة ؟،فقلت له: لا يمكن! فعندنا نظام ملكي ،يمارس صلاحياته وفق ثالوث :الحكم؛ والحاكمية؛ ورئيس الدولة. فقال لي: ماذا لو لم يكن |
| عَقَلْتُ رَحْلي في خِلْسة ... من الحي وما رهطكِ بِغائِبِ. وانتظرت أمينة سِرِّك ... لتَدُلَّني إلى باب المَضارِب. |
| الحراك، تلك الظاهرة التي يعشقها جل فقراء ومهمشي هذا الوطن، خصوصا غداة ما بات يعرف ب”الربيع الديمقراطي” الذي كسر جدار الصمت الذي خلفته سنوات الرصاص رغم المصالحة النسبية مع الماضي، |
|