جديد انفو - الرشيدية / متابعة

بمناسبة إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية من طرف منظمة اليونسكو، ونظرا  للمكانة المتميزة التي يحتلها هذا الفن الأصيل لكونه تراثا وطنيا يختزل مقومات الثقافة والهوية المغربية بمظاهرها الأصيلة، تنظم المديرية الجهوية أمسيات ملحونية بكل من المركز الثقافي الريصاني يوم الخميس 07 دجنبر 2023 والمركز الثقافي الرشيدية يوم الجمعة 08 دجنبر 2023.

وستعرف هذه الأمسيات الملحونية مشاركة أجود الأجواق المحلية وتنطلق على الساعة السادسة مساء.(البرنامج في المرفقات)

ويعتبر الملحون من الفنون المتواجدة بمختلف مناطق التراب الوطني المغربي، وهو رمز أساسي للتراث الثقافي المغربي. كما أن تكريسه كتراث ثقافي للبشرية هو اعتراف بحمولته الإنسانية والانسانية وبجهود المملكة المغربية، تحت قيادة الملك محمد السادس، للحفاظ على تراثها الثقافي غير المادي وفقًا لما تنص عليه اتفاقية عام 2003.  فضلا عن كون  هذا التكريم يُكافئ العمل الجماعي الكبير الذي تقوم به وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالتعاون مع الأكاديمية الملكية المغربية والبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى اليونسكو.

ويعتبر فن الملحون تعبير شعري-موسيقي مغربي عريق. نشأ في منطقة تافيلالت بالجنوب الشرقي للمغرب، حيث تطور في البداية داخل الزوايا في المنطقة، ثم انتشر تدريجياً ووصل إلى المراكز الحضرية الكبرى، حيث كان مرحباً به بشكل أساسي ومؤدى داخل نقابات الحرفيين في المدن العتيقة.

و وفقًا للمتخصصين، فإن علم أصول الكلمات للمصطلح له تفسيران محتملان. الأول يشير إلى استخدام لغة دون ملاحظة القيود النحوية. والثاني، الأكثر ترجيحًا، يشير إلى المصطلح العربي “لحن” بمعنى “تكوين موسيقي”. الملحون سيكون إذن كلمة غنائية وفقًا لإنتاجة شعرية غنية للغاية تستند إلى شعرة مُعدة أساسًا بالعربية المغربية العامية أو “الزجل”.