جديد انفو - تنغير / متابعة

تحت شعار: "التمكين السياسي للمرأة رافعة لتحقيق المناصفة بالمجالس المنتخبة و الغرف المهنية" تم اليوم الجمعة 10 مارس الجاري  بتنغير افتتاح الدورة التكوينية الثانية لأشغال مشروع التمكين السياسي للنساء بالاقليم المبرمج تنظيمه أيام 10-11-12 مارس 2023 لفائدة النساء الفاعلات، والمنتخبات من تنظيم منتدى المناصفة والمساواة التنسيقية الاقليمية بتنغير بشراكة مع وزارة الداخلية وبدعم من صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء وبتنسيق مع عمالة اقليم تنغير.
 الحسين أمروح  في كلمته له بالمناسبة اشاد بمجهودات المنتدى و الفعاليات الجمعوية بالاقليم في مجال التأطير و التكوين،  كما أشار الى أهمية هذه التكوينات للإجابة قدر الامكان عن حاجيات النساء في تعزيز مكانتهن داخل المنظومة  للتمكن من اليات تسيير الشأن المحلي في ارساء الديمقراطية التشاركية المحلية.

كما ثمن دور التنظيمات والجمعيات والفعاليات الحقوقية باقليم تنغير في النهوض بأوضاع المرأة وتشجيعها لاكتساب حقوقها وفق قوانين ومساطير الدستور المغربي الجديد، مؤكدا  على انخراط وزارة الداخلية في مثل هذه المبادرات ودعمها للمشاريع المخصصة لهذه الفئة وطنيا وجهويا واقليميا.

فاطمة عدنان منسقة منتدى المناصفة و المساواة التنسيقية الاقليمية بتنغير في مداخلتها قدمت التصور العام للمشروع وفق اصلاحات المغرب في المجال السياسي و الانتخابي تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس  الذي تبنى مبدأ المساواة بين المرأة  و الرجل و مبدأ التمييز الايجابي من أجل تعزيز المساواة خصوصا في المجال السياسي و الانتخابي، و تولي المناصب و المسؤوليات داخل مختلف مؤسسات الدولة.

 كما تم عرض شريط لخص فعاليات الدورة التكوينية الأولى بمدينة بومالن دادس  كما تم عرض البرنامج العام للمشروع الموزع على أربعة دورات تكوينية : الدورة التكوينية الاولى 13/14/15 يناير2023 بجماعة بومالن دادس. الدورة التكوينية الثانية 10/11/12 مارس 2023 بجماعة تنغير. الدورة الثالثة 28/29/30 ابريل 2023 بجماعة ألنيف. الرابعة 16/17/18 يونيو 2023 بمدينة الرباط.

 كما تم  الوقوف على  البرنامج اليومي للدورة التكوينية الثانية ومواضيع ورشاته المتمثلة في (التواصل الانتخابي بين المفاهيم و الاليات، القوانين التنظيمية للجماعات والمجالس والجهات و القانون الدستوري) والتي أشرف على تأطيرها الاستاذ  مصطفى عديشان بصفته إطارا بمجلس النواب ومهتم بالقضايا الحقوقية و العمل الجمعوي، والأستاذة لبنى الصغيري بصفتها الكاتبة العامة لاتحاد الجمعيات بلاحدود.   

حفل الافتتاح حضره قائد الملحقة الادارية الاولى بتنغير، و ممثل الخلية الاقليمية لتشجيع تمثيلية النساء و السيدة سعاد أيت علي المستشارة بمجلس جهة درعة تافيلالت، و حوالي 50 مشاركة بمعدل منتخبة و ممثلة تعاونية بكل جماعة من جماعات اقليم تنغير ( 25 جماعة ) اللواتي سبق أن حضرن خلال فعاليات الدورة التكوينية الاولى.