جديد انفو - متابعة

يعتبر واد درعة من بين أطول الوديان بالمملكة المغربية، والذي يصل طول جريانه قرابة 1200 كلم، يقطعها مرورا بمجموعة من واحات ومدن الجنوب الشرقي المغرب، قبل أن يصب في المحيط الأطلسي شمال الصحراء المغربية.
ولعل التساقطات الرعدية التي تشهدها مناطق عدة بالجنوب الشرقي، قد أعادت الحياة في هذا الشريان المائي، الذي لا شك أن فترة الجفاف الأخيرة قد أثرت على جريانه. لهذا فقد كانت منطقة تانسيخت بإقليم زاكورة - كما تؤكده الصورة التي التقطت يومه الأحد 22/9/2024- على موعد مع زيارة هذا الضيف، والذي ستكون له آثار إيجابية على الفرشة المائية، بالإضافة إلى سقي نخيل الواحات بزاكورة وطاطا وغيرهما.


ينبع واد درعة من جبال الأطلس الكبير الشرقي عبر رافدين كبيرين ، الاول هو رافد "داداس" القادم من شمال إقليم تينغير والثاني رافد "نتيدلي" القادم من شمال إقليم ورزازات قبل أن يلتقيا عند بحيرة سد المنصور الذهبي قرب مدينة ورزازات .
واد درعة ذو جريان موسمي في جزئه الأخير ،حيث يجري من الشمالي الشرقي نحو الجنوب الغربي عبر ستة أقاليم ( تينغير ، ورزازات ، زاكورة ، طاطا ، أسا الزاك وطانطان ) قبل أن يصب بالمحيط الأطلسي شمال شاطئ الوطية بإقليم طانطان