سعيد وعشى * - الرشيدية / متابعة

في إطار إرساء وتتبع الأنشطة الاعتيادية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية، قام أمس الخميس 15 دجنبر الجاري مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت السيد علي براد رفقة المدير الإقليمي للرشيدية السيد المصطفى هاشمي ورؤساء مصالح الشؤون التربوية، الشؤون القانونية والتواصل والشراكة، والمركز الإقليمي للامتحانات بالمديرية الإقليمية الرشيدية بزيارة ميدانية لمدرسة عين العاطي 1 بالرشيدية .

حيث أطلع مدير الاكاديمية والمدير الإقليمي والوفد المرافق لهما على مختلف الأنشطة الاعتيادية التي تنظم بالمؤسسة، ويتعلق الأمر بأنشطة القراءة باللغتين العربية والفرنسية والرياضيات والأنشطة الحركية، بالإضافة الى زيارة مختلف مرافق وفضاءات المؤسسة .

ولتنزيل المذكرة الوزارية 67x22 بتاريخ 23 شتنبر 2022، في شأن إرساء الأنشطة الاعتيادية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية، والمذكرات التفصيلية التي تلتها (68.69/22)، عملت الأطر الإدارية والتربوية بمدرسة عين العاطي 1 منذ اختيارها ضمن مؤسسات التجريب لهذه الانشطة على إعداد بطاقة تقنية تفصيلية تتضمن المدة الزمنية المخصصة لكل نشاط اعتيادي والانشطة المقترحة والعدة اللازمة وتوقيت الإنجاز.

حيث تم إدراج انشطة اعتيادية يومية لجميع المستويات تخصص للقراءة باللغة العربية واللغة الفرنسية مدتها 10 دقائق لكل حصة دراسية، بهدف خلق عادة القراءة لدى التلاميذ وتشجيعهم على الاستقلالية في القراءة والتعلم الذاتي وتنمية رصيدهم اللغوي. من خلال تنظيم عدد من الأنشطة كالأناشيد التربوية، قراءة جزء من قصة، التعبير عن صورة أو مشهد من فيديو، ترتيب كلمات جملة على بطاقات، مسابقات ثقافية، املاء فراغ، اصل بخط، واكتشاف الفرق بين صور متشابهة والتعبير عنها . وذلك باستعمال دلائل خاصة وموجهة، مسلاط، صور وبطاقات، سبورة لبدية ومغناطيسية.

وبالنسبة للأنشطة الاعتيادية الخاصة بالرياضيات فتم إدراج أنشطة اعتيادية يومية مدتها 10 دقائق لكل حصة دراسية للرياضيات تخصص للقيام بتمارين تشمل العمليات والقواعد الأساسية للرياضيات، عن طريق أنشطة كالمتاهات، الحساب الذهني، مسابقات في الحساب، المعداد، بطاقات ارقام، وسائل مساعدة لعمليات الضرب، وسائل القياس، L'intrus  Puzzl . باستعمال دلائل خاصة وموجهة، مسلاط، معداد وسائل القياس، ...

وفيما يتعلق بالأنشطة الحركية فقد تم إدراج أنشطة اعتيادية مدتها 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع لمزاولة أنشطة حركية جماعية الهدف منها الحفاظ على صحة التلاميذ والتلميذات البدنية والعقلية والنفسية، وتمكينهم من فرصة التعبير الحر عن إمكاناتهم وتحفيزهم الى جانب كسر رتابة القسم، عبر عدد من الأنشطة كالحركات بالأناشيد، حركات بسيطة دون مجهود عضلي، التنقل بإيقاعات مختلفة، الرمي والتصويب، التركيز وسرعة الرد، التوازن الحركي باستعمال عدد من الوسائل التعليمية كالحلقات، أقراص، حبال، لعبة التصويت، كرات ...

وتروم الأنشطة الاعتيادية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف على رأسها ضمان تفتح التلميذ وتحقيق متعة التعلم لديه، وإكساب المتعلمين والمتعلمات عادات إيجابية في القراءة والحركية وفي ملكة التفكير، ثم الإسهام في ضمان جودة التعلمات على مستوى المؤسسات التعليمية.

كما ستساهم هذه الأنشطة على تحبيب المدرسة للتلميذ، وتقوية تركيزه في الحصص الدراسية، وكسر الرتابة التي قد تسود الفصل الدراسي في بعض الأحيان.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إرساء هذه الأنشطة في إطار مرحلة التجريب بما مجموعه 10 مؤسسة تعليمية ابتدائية بالمديرية الإقليمية الرشيدية، يستفيد منها جميع التلميذات والتلاميذ بهذه المؤسسات التعليمية بإشراف من أستاذتهم وأساتذتهم، على أن يتم تعميم هذه الأنشطة ابتداء من الأسدوس الثاني من الموسم الدراسي الحالي (2022-2023). 

* سعيد وعشى : إطار إداري متدرب حاليا بمدرسة عين العاطي 1 بالرشيدية