جديد انفو - الرشيدية / متابعة
 
لقياس التأثيرات السوسيو اقتصادية لجائحة كورونا المستجد، على النسيج الاقتصادي بجهة درعة تافيلالت، وتدارس المقترحات المقدمة من طرف أعضاء اللجن الإقليمية لليقظة الاقتصادية بعمالات الجهة وتتبع آليات تنفيذها، انعقد اليوم الثلاثاء 30 يونيو الجاري، بالرشيدية الاجتماع الثاني للجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية بجهة درعة تافيلالت .
 
ترأس الإجتماع والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، بحضور عمال أقاليم الجهة بكل من ميدلت، تنغير، ورززات وزاكورة وكذا نائب رئيس مجلس الجهة، رؤساء المجالس الإقليمية، رؤساء الغرف المهنية، المصالح الولائية، وممثلي المصالح الإدارية اللا ممركزة المعنية، بعض ممثلي البنوك، رئيس الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب بجهة درعة تافيلالت وممثل المجلس الجهوي للسياحة.
 
وقال والي جهة درعة تافيلالت بوشعاب يحضيه في كلمة افتتاحية أن تكريس المقاربة التشاركية مع مختلف الأطراف المعنية يعتبر الدعامة الأساسية لعمل هذه اللجنة الجهوية، كما أكد على تنظيم وتأطير عمل اللجان الموضوعاتية من خلال اعتماد وتنزيل المقترحات ذات البعد الجهوي ورفع الاقتراحات ذات الصبغة الوطنية الى اللجنة المركزية لليقظة الاقتصادية.
 
وانبثقت عن أشغال هذا الاجتماع سبع لجان موضوعاتية، وهي لجنة تتبع وضعية القطاع الخاص (التشغيل، المقاولات في وضعية صعبة، تعويضات جائحة كورونا التي يصرفها صندوق الضمان الاجتماعي والتصريحات الضريبية ...)، ولجنة تتبع وضعية العالم القروي، ولجنة تتبع وضعية القطاع السياحي، ولجنة تتبع وضعية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ولجنة تتبع وضعية قطاع النقل بجميع أصنافه، ولجنة تتبع وضعية الصناعة والتجارة ولجنة تتبع وضعية المعادن بالجهة.
 
وتمت دعوة هذه اللجان إلى إعداد تقارير معززة بتوصيات ومقترحات لدراستها وعرضها على أعضاء اللجنة الجهوية التي تقرر أن تعقد اجتماعاتها الدورية نهاية كل شهر.