الحسين بايزو 

أشهر مرت على ظهور فيروس كورونا المستجد 19، ففتك بعدد كبير من الناس ولايزال، وأصاب مئات الألاف ولا يزال ينتشر في جل أصقاع العالم، فتفاوت تعامل الدول مع هذه الجائحة فانكشفت حقائق على مستوى الدول والجماعات فتعلمنا كثيرا من هذه الجائحة وتتذكرنا ولا نزال نتعلم ونستكشف.
 
تعلمت في جائحة كورونا في ظل الحجر المنزلي أن من الدول من تهتم ببناء الإنسان وتحضير مستلزمات الإنسان وتمكنت في ظرف وجيز من صناعة كمامات وآلات تنفسية كافية وبدأت تصدر. ودول اهتمت بصناعات تدميرية للإنسان من صواريخ وطائرات وقنابل شديدة الفتك بالإنسان والطبيعة، فلجأت إلى استيراد ابسط الأشياء بل واللجوء إلى قرصنت حمولة دول أخرى. ودول لا تملك إلا أن تتفرج.
 
ثلاث أصناف من الدول إذن، دول تجتهد لبناء اقتصادها بالاستثمار وبناء الإنسان ومواطنيها ودول تجتهد في تثبيت عملائها في دول سبق أن استعمرتها أو وجدت من بعض نخبها من يسهل لها عملية امتصاص خيرات البلد، ودول تخدم أسيادها وتكتفي بفتات خيرات بلادها وتظهر للمواطن أنها الحاكمة والمخططة لكنها تنتظر دائما التعليمات، فهي تدعم لغة غير لغة وطنها وتعفي خيرة أطرها بل وتدفعها للهجرة بل ويمكن أن تسجنها، فلا ضير أن تكون محطة لدفن النفايات وحقل لإجراء التجارب بيولوجية كانت أو كيميائية أو نووية ...
 
تيقنت أنه سياتي يوم يتبرأ فيه الذين اتٌّبِعوا من الذين اتّبَعوا وذلك في الآخرة، فتعلمت من هذه الجائحة أن الذين اتُّبِعوا يتبرؤون من أتباعهم كلما أحسوا بأنهم قد يضايقونهم في أبسط الأشياء، لذا نسمع من هنا وهناك بعض الأوربيين يصرحون بأن مستشفياتهم لن تستقبل أي زعيم إفريقي مريض...اولئك الذين اتَّبِعوا "تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى" فما أن ظهرت الجائحة حتى رأينا بعضهم يسرق بعضا، وبعضهم يحاصر البعض.
 
تذكرت أنه من الناس صنفان: صنف يعمل قدر المستطاع في كل الظروف، وصنف آخر يحلو له أن يكون القلم الأحمر ليصحح أخطاء الآخرين. صنف يدركون جسامة المسؤولية الملقاة عليهم ويكدون ويجتهدون، وصنف آخر يتتبع عثرات العاملين للسخرية والاستهزاء. صنف رغم علو شأنهم يتواضعون ويقومون بواجبهم مع احترام الاخر بخصوصيته وتفهم وإقناع قدر الإمكان، بالمقابل صنف آخر سادي يتحين الفرص لإذلال المواطن والتهجم عليه ضربا أو تهكما. صنف يقدم المساهمة للمحتاجين سرا ويواسي الفقير متى وجد إلى ذلك سبيلا، وصنف يمتص دماء الفقراء باحتكار المواد أو بيعها بالزبونية أو برفع أثمنتها أو بإذلال المحتاج تصويرا أو تشهيرا. صنف يعي خطورة الوضع فيلتزم بإرادات وتوجيهات المختصين ويعملون على نشر المعلومة كل حسب إمكانياته، وصنف يغلب عليه الجهل أو الاستهتار بالنصائح فأوذوا وآذوا. فاللهم سلّم سلّم.
 
تذكرت أنه "كل ميسر لما خلق له"، وأن لكل قطاع دوره الحيوي، وتعلمت من جائحة كورونا أن قطاع الصحة قطاع استراتيجي لكل دولة من حيث عدد ونوع الموارد البشرية والتجهيزات الطبية. تذكرت أن "الصحة تاج فوق الرؤوس لا يراه إلا المرضى " وتعلمت مع هذه الجائحة أن الطواقم الطبية تاج فوق رؤوسنا. الصحة والتعليم هما عماد كل دولة، قطاعان متكاملان قوة أي دولة في قوتهما، ثم تأتي القطاعات الأخرى مكملة ومساندة، فإذا كان القطاع الصحي يهتم بصحة المواطن، فالتعليم هو منشأ القطاعات الأخرى من فلاحة وصناعة وتجارة وأمن وقضاء نزيه... كلما قل خصخصة قطاع الصحة إلا ونجحت الدولة في احتواء الفيروس كالصين وكوبا وتركيا...
 
تذكرت من جائحة كورونا أن بعض الحيوانات أرحم وأفهم من بعض البشر، فها هو النمل يستجيب لنداء نملة "نكرة" أن "ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون" ، و تعلمت أن بعض القادة لا يأبهون بالتحذيرات أو النصائح الآتية من "عامة الناس" وإن كانوا خبراء في مجالاتهم ولهم حجج قوية، لا يستمعون إلا إلى مستشاريهم وإن كانوا بعيدين عن الحدث، فلو أخذت الصين بتحذيرات طبيب العيون "لي وينليانغ" يمكن أن تكون الحالة أقل مما وصل إليه العالم ، ولو أخذت الدول الأوربية ومعها الدول الأخرى وكذلك الشعوب بالاحتياطات اللازمة من حجر صحي و تصنيع للمعدات الطبية اللازمة لخفت الجائحة، لكن قدر الله وما شاء فعل. فهل سيتعلم حكامنا ويستمعوا إلى حكماء أمتنا فيطلقوا سراح المساجين وخاصة "سجناء الرأي" في كل بقاع العالم الإسلامي؟ أم سيسلكون مسلك قادة الصين ويفوت الأوان؟ وتكون وصمة عار على جبينهم على مدى التاريخ. فالحكيم من اتعظ بغيره قبل أن يكون موعظة لغيره.
 
اطمأننت، إذ الأعمار بيد الله، وأن الإنسان لا يمكن أن يمنح أو يسلب الحياة، ففي الدول المتقدمة جدا! يقدمون الشباب وأهل الوطن على غيرهم في التطبيب وفي الإنعاش، فتذكرت" أن الأمم الأخلاق ما بقيت وإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا". فتشفى المسنة ذات 107 سنة ويموت المعتنى به وهو في نصف عمرها. اطمأننت إذ الأمة بخير، بمُحسنيها وعلمائها وطاقاتها، فقد كشفت هذه الجائحة بعض الأطر المسلمة والإفريقية والمغربية في مختبرات عالمية (ألمانيا وفرنسا و أمريكا..) تسارع من أجل إيجاد دواء و/ أو لقاح ضد هذا الفيروس ، رغم عنصرية بعض الغربيين وخاصة منهم الطبيبين الفرنسيين واستهزاء بعض إعلاميي بلدنا .
 
قديما قيل "لكل فارس كبوة"، فعلمتنا جائحة كورونا أن لكل متعجرف مذلة، فها هو الرئيس الأمريكي الذي يفرض العقوبات على من شاء، ويسلب الدولارات ممن يشاء، ويصفع من يشاء ويخطط كما يشاء، أضحى مهزلة أمام العالم وخاصة أمام ناخبيه .. ويستنجد بالأطقم الطبية الخارجية لإنقاذ المواطن الأمريكي الذي يتساقط كالذباب بعد رشه بمبيد الحشرات، من نفس الكأس شرب رئيس وزراء بريطانيا واللائحة تطول.
 
علمتنا الأحداث في ظل هذه الجائحة، أن دوام الحال من المحال، فسيتم ترتيب الأمور وفق نظام آخر، وفق قواعد أخرى، فالتدافع بدأ من الآن، تشريعات بسرعة البرق لتقييد الحريات، خروقات مستمرة للاتفاقيات، ترتيبات جديدة، قطاعات صناعية جديدة نشيطة وأخرى تتهاوى .. خرق فظيع للحقوق ووعي جماهيري متزايد داخل الحجر المنزلي، ومطالب آنية ملحة ومستقبلية للمواطن تنجلي وخاصة بعد أفول الجائحة .. مخاض جديد فكيف سيكون المولود ؟ اللهم سَلّم سَلّم .