جديد أنفو - ميدلت / متابعة

من أجل دعم جسور التواصل بين مغاربة العالم ووطنهم الأم، استجابة للتوجيهات الملكية السامية بالعناية بأبناء الجالية المغربية بالخارج، تحتضن مدينة زايدة بإقليم ميدلت أيام 19-20-21 غشت الجاري النسخة الثانية لمهرجان السلام والتسامح لمغاربة العالم وذلك تحت شعار “استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج فرص وأفاق” .

يشرف على تنظيم المهرجان الذي يعد فرصة لتعزيز الحوار الثقافي والاجتماعي بين المهاجرين والمجتمع المحلي، ومنصة للتبادل والتعاون بين مختلف الفئات المجتمعية، مما يساهم في تعزيز التكامل والتضامن بين الجميع، جمعية الصداقة للجالية المغربية و التبادل الثقافي و السياحي تحت إشراف عمالة اقليم ميدلت و بدعم من مجلس جهة درعة تافيلالت، و بتنسيق مع المجلس الإقليمي لميدلت و المجلس الإقليمي للسياحة بميدلت و الجماعة الترابية لزايدة والسلطات المحلية.

وتشهد الدورة، أنشطة خصبة وغزيرة، لعل من أبرزها ندوة صحفية في موضوع "أخر مستجدات القضية الوطنية"بتأطير من أعضاء في المنظمة المغربية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، ويتعلق الأمر بكل من رئيس الفرعية الإقليمية للمنظمة بميدلت السيد حمو هادي، والمنسق العام الوطني للمنظمة المغربية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية السيد عبد الكريم حسو، والأستاذ الباحث في التاريخ والتراث الثقافي وعضو المنظمة السيد علي المعزاوي، ومن تنشيط الأستاذة فاطمة الدحماني وذلك مساء الإثنين 19 غشت الجاري ابتداء من الرابعة بعد الزوال بمركز تكوين وتقوية قدرات الشباب بزايدة.

كما ستعرف الدورة، تنظيم أمسية شعرية بمشاركة الشاعر الجزار الأنيق، والزجال إدريس بن العطار، والزجال مصطفى أوطالب، والزجال عبد الرحمان المنصوري، والزجال بلعيد بومرحوم وذلك بمركز تكوين وتقوية قدرات الشباب بزايدة مساء الاثنين 19 غشت الجاري ابتداء من الخامسة بعد الزوال.

وفي برنامج النسخة الثانية للمهرجان أيضا عرض مسرحي احترافي بعنوان "صرخة" لمسرح التعايش، وذلك مساء الأربعاء 21 غشت الجاري بمركز تكوين وتقوية قدرات الشباب بزايدة ابتداء من الرابعة بعد الزوال.

على ان يحيي السهرات الثلاثة للمهرجان عدد من الفنانين الوطنيين و الجهويين والمحليين ويتعلق الأمر بالفنان حاتم إدار، والفنانة هدايا، ومجموعة امديازن امينتانوت، والفنان الكوميدي الفائز بستانداب 2021 الهجومات، والفنان الأمازيغي المنصوري حوسى، والثنائي الفكاهي الكرم، والفنان الأمازيغي حميد إثري، والفنانة الامازيغية يامنة العمراوي، والفنانة الامازيغية حسناء اغبالو، والفنان انس علي، واحيدوس جمعية تايمات، واحيدوس تانوردي، والفنان نشيط أطلس، والفكاهي فريد مول النكتة، والفنان ملال، والموهبة أيوب يحي. بالإضافة الى احيدوس إملشيل، والرابور عمر بوشعال، والفنان محمد الزواق، والرابور كابورال. على ان يشرف على تقديم فقرات هذه السهرات كل من مصطفى اليوسفي وفاطمة الدحماني.(تفاصيل السهرات في الملصقات رفقته)

و ستعرف هذه الدورة أيضا تنظيم معرض للصناعة التقليدية،
وخرجتين استكشافيتين الأولى إلى منطقة أحولي ميبلادن، والثانية عبر الطريق السياحية الفلاحية لايت عياش وذلك بتنسيق مع المجلس الإقليمي للسياحة بميدلت.