جديد انفو / متابعة

الأستاذ زايد جرو هو شخصية متعددة المواهب والاختصاصات،يجمع بين دور المربي الفذ،الكاتب المبدع،الإعلامي الناجح،والباحث المتميز في التراث والتربية.

الأستاذ زايد جرو هو رمز متميز في مجالات التربية، الإعلام، والبحث في التراث بجهة درعة تافيلالت. ولد في قصر مزكيدة التاريخي بالريصاني سنة 1963، حاصل على الإجازة في الادب العربي وتابع دراسته العليا في تخصص أدب اندلسي , و تخرج من المدرسة العليا للأساتذة بفاس . عمل كأستاذ للغة العربية وحارس عام في ثانويات تأهيلية بمختلف أقاليم المملكة، منها ثانوية ابن سينا، إعدادية المسيرة بميسور، وثانوية مولاي عبد الله بن احساين، ابن الأدهم، أفنور، أبي ذر الغفاري بتنغير، سجلماسة، والثانوية التقنية بالرشيدية.

بصفته إعلاميًا، يحضر الأستاذ جرو في التظاهرات الثقافية، الفنية، التربوية، والاجتماعية، حاملاً كاميرته وقلمه لتغطية هذه الفعاليات. يكتب مقالات وتغطيات ودراسات في المنابر الورقية والإلكترونية الجهوية، الوطنية، والدولية، وخاصة عبر الموقع الإلكتروني “جديد أنفو”. يتناول في مقالاته موضوعات متنوعة ترتبط بالتراث والثقافة في الجنوب الشرقي المغربي، مثل “تاقرفيت”، “المدفونة الفيلالية”، “إسمخان”، “تيكورداسين”، “ابريد الخير”، و”ألعاب الجنوب الشرقي”.

دائرة اشتغاله واسعة في المجال الإعلامي من قنوات وطنية ودولية له استجوابات مع فرانس 24 وميدي 1 وراديو مارس واصوات و bbc سابقا يشتغل كثيرا على التراث المادي واالامادي بالجهة.

كفاعل جمعوي وباحث في التربية والتراث، يسعى الأستاذ جرو للحفاظ على الهوية الثقافية للجنوب الشرقي المغربي، ويعمل على إخراج تراثها وثقافتها من دائرة الإقصاء والتهميش. مؤلفاته تتضمن:

  • أوراق من تودغى: نصوص حكائية.
  • عروس تودغى: نصوص قصصية من الجنوب الشرقي.
  • شذرات من واحات درعة تافيلالت.
  • قراءة في الأطر المرجعية (اللغة العربية).

في عام 2022، تم تكريمه في أحد المهرجانات بالرشيدية اعترافاً بعطائه وحيويته في مجالات التربية، الثقافة، الصحافة، والمجتمع المدني. تعقد لقاءات ثقافية متنوعة لتقديم قراءات في مؤلفاته وتوقيعها، و تم أيضا تكريمه بقلعة مكونة بإقليم تنغير بحضور عامل الإقليم والوفد المرافق له و رئيس المجلس العلمي المحلي والمدير الإقليمي للتربية بتنغير وشخصيات تربوية وجمعوية , تحيةً لجهوده الكبيرة وتقديراً لشخصه الكريم.

الأستاذ زايد جرو: رمز العطاء والإبداع في خدمة التراث والتربية والثقافة بجهة درعة تافيلالت.

المصدر: ERRACHIDIASITE/COM