جديد أنفو – الرشيدية / متابعة

بالمستشفى الإقليمي مولاي علي الشريف بالرشيدية توفي مساء أمس الأحد 20 أبريل 2014 المسمى قيد حياته " مزوار الحو " عامل بالبناء ومتقاعد في صفوف القوات المساعدة ويبلغ من العمر 64 سنة .

المرحوم كان يوم 08 أبريل 2014 قد وجه شكاية للسيد الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرشيدية ضد قائد قيادة الطاوس بإقليم الرشيدية تتوفر جديد أنفو على نسخة منها يقول فيها: " إنه بتاريخ 06 ابريل 2014 بينما كان يقوم بعمله المياوم بمأوى سياحي بقصر حاسي البيض بمرزوكة فوجئ بقائد قيادة الطاوس الذي زار المكان مترقبا فأراد منعه من عمله فاعتدى عليه وعنفه جسديا فأسقطه أرضا فوق كومة من الأحجار التي انهارت عليه وأضاف المرحوم في نفس الشكاية أن القائد لم يقف عند هذا الحد بل عمد إلى إمساكه من ملابسه على مستوى عنقه ومسح به الأرض جرا بحضور ثلاثة شهود، فأصيب على مستوى الصدر وفي جميع أنحاء جسمه ليتم نقله في نفس اليوم إلى المستشفى المحلي بأرفود حيث قضى هناك يومان وسلمت له شهادة طيبيه مدة العجز فيها ثلاثة أيام تتوفر الجريدة على نسخة منها .

وبمجرد مغادرته المستشفى وضع المعني شكاية بمكتب الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرشيدية ليعود إلى قصر حاسي البيض إلى أن عاوده الألم على مستوى الصدر بداية الأسبوع الماضي ليتم نقله من طرف بعض الأصدقاء إلى المستشفى المحلي بأرفود حيث قضى هناك ستة أيام وبعد تدهور حالته الصحية تم نقله إلى المستشفى الإقليمي مولاي علي الشريف بالرشيدية صباح يوم الأحد 20 ابريل ليسلم روحه مساء نفس اليوم .

وبمجرد علم العائلة والأصدقاء بنبإ الوفاة حجوا للمستشفى وطالبوا الجهات المعنية بإجراء تشريح طبي لتحديد أسباب الوفاة وهو الإجراء الذي تم بالفعل مساء اليوم الإثنين .

وفي انتظار ظهور نتائج التشريح الطبي من المنتظر كما أكد لجديد انفو ابن المرحوم أنه سيتم تشيع جنازته على الساعة الحادية عشر من صباح يوم غد بمقبرة قصر تازموريت بالرشيدية .

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الرشيدية سبق لها أن أصدرت بمجرد توصلها بطلب المؤازرة من المعنى بالأمر يوم الأربعاء 09 ابريل 2014 بيانا تتوفر جديد أنفو على نسخة منه تعبر فيه عن " استنكارها لهذا الاعتداء الماس بحق السيد لحو في سلامته البدنية وكرامته، واعتبرت هذا العمل مساسا بحق المواطن المنصوص عليه في الدستور والقوانين والعهود والمواثيق الدولية، وطالبت في نفس البيان الجهات القضائية الاستجابة لشاكية السيد لحو مزوار وتقديم الجاني أمام العدالة، كما طالبت السلطات الإقليمية باتخاد الإجراءات الإدارية تجاه المعتدي وتعلن عن تضامنها ووقوفها إلى جانب السيد مزوار لحو .

ولمعرفة موقف الجمعية بعد وفاة المشمول برحمة الله السيد مزوار التقت جديد أنفو الأستاذ إدريس أقراو عضو في الجمعية ( الفيديو أعلاه ) .