زايد جرو - الرشيدية / جديد انفو

تحت شعار " الكشف المبكر للسرطان مفتاح للعلاج " نظمت جمعية تنغير الكبرى يوم الخميس 10 اكتوبر الجاري  قافلة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم بالجماعة الترابية : اسول حيث ستستفيد الى غاية 11 اكتوبر  180 امرأة على دفعات حسب توقيت مضبوط تجنبا للاكتظاظ ولاعطاء لكل واحدة منهن  حقها في الاستماع والفحص على ان تستفيد جماعة أيت هاني يومي 12و13وجماعة تودغى العليا يومي 14 و15 اكتوبر من ذات القافلة.

القافلة التي نظمتها جمعية تنغير الكبرى تتكون  من طبيبات وممرضات تطوعن من فرنسا لإجراء هذه الفحوصات بالمجان  وحسب رئيس الجمعية امحمد اعبي فإن الفحص يتم في سرية تامة  وستتلوه المصاحبة للمستشفيات الجامعية اذا تطلب الامر ذلك .

القافلة الطبية شرعت في عملها يوم الخميس 10 اكتوبر الجاريي  إلى غاية يوم يوم الأحد 15  منه بعد حملات تحسيسية سابقة للكشف المبكر عن هذا الداء .

 الحملات التحسيسية حسب المستفيدات كان لها الوقع الايجابي على نفسية النساء في العالم القروي حيث تم التفاعل وبشكل ملفت مع هذه القافلة  في انتظار قوافل اخرى لاحقا قافلة.

ويعتبر شهر أكتوبر من كل عام شهر مخصص للتذكير بمرض سرطان الثدي، حيث تعقد فيه الحملات والورش التعليمية والتثقيفية والمحاضرات والندوات، وذلك بهدف رفع وتيرة الوعي لدى النساء بشكل عام ولدى المصابات بسرطان الثدي وأهاليهم بشكل خاص، من أجل تشجيع البرامج الصحية الوقائية للكشف المبكر عن المرض في مراحله الأولى، حيث تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى خفض معدل الوفيات مع تطبيق برامج الكشف المبكر بنسبة تتراوح بين 20 % إلى 30 %، حيث تلعب المنظمة دوراً مهماً في إلزام الهيئات الصحية ووزارات الصحة في الدول على تفعيل تلك البرامج في خططها الصحية.

تفاصيل أوفى بالفيديو والصور