زايد جرو- الرشيدية / جديد انفو

شارك تلاميذ وتلميذات الثانوية التقنية وثانوية سجلماسة التأهيلية بالمديرية الاقليمية الرشيدية في مسابقة الفنون للمواهب الشابة  في صنف الرسم والطلاء يومي 2 و3  اكتوبر من السنة الجارية بمدينة الجديدة في اطار فعاليات الدورة الخامسة عشر لمعرض الفرس حيث عرفـت المسابقة تتويج التلميذ - رضوان الطواب - من مسلك الفنون التطبيقية بالثانوية التقنية محتلا الرتبة الثالثة في صنف الطلاء .

ويأتي اختيار المشاركين حسب انتقاء قامت به المديرية الاقليمية والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين درعة تافيلالت.وبالمناسبة فقد  هنأ مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التلميذ المتوج وكل المشاركين والمشاركات في هذه المسابقة كما أشاد بمجهودات المؤطرين والمؤطرات وكافة المتدخلين والشركاء  سواء على المستوى الجهوي أو الإقليمي أو المحلي متمنيا لهم مزيدا من التألق .

وفي ذات السياق هنأ المدير الاقليمي للتربية والتكوين بالمديرية الاقليمية بالرشيدية التلميذ رضوان الطواب وكل المشاركين والمشاركات وجميع الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسة.

ويذكر أن معرض الفرس بالجديدة ترأس افتتاحه الأمير مولاي رشيد بمركز المعارض محمد السادس،في دورته الخامسة عشرة  والذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 6 أكتوبر تحت شعار “تربية الخيول في المغرب.. الابتكار والتحدي”

وقد أضحى معرض الفرس للجديدة، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس نصره الله ، عاما تلو آخر، منصة لا محيد عنها للقاء والتبادل بين مختلف المتدخلين في قطاع تربية الخيول، حيث يمكن من إبراز غنى الموروث الثقافي للفروسية بالمملكة والاستعمالات المتعددة للفرس في المجالات الرياضية، الثقافية والاحتفالية.

ويسلط هذا الحدث البارز الضوء على المكانة الخاصة التي يحتلها الحصان، في التاريخ والهوية الثقافية الوطنية وفي الذاكرة الجماعية حيث تمكنت التظاهرة  من اكتساب صيت وطني ودولي متنامٍ، ببرمجة علمية ثقافية وترفيهية غنية ومتنوعة.

ويشهد المعرض تنظيم مجموعة من الأنشطة المرتبطة بالخيول في إطار مسابقات وعروض رفيعة المستوى: كأس الأبطال للخيول البربرية، وكأس الأبطال للخيول العربية-البربرية، والمباراة الدولية “أ” لجمال الخيول العربية الأصيلة، وكأس المغرب لمربي الخيول العربية الأصيلة، والجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، وكذا الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة.

وكان الجانب الثقافي والعلمي حاضرين عبر مجموعة من الندوات والورشات والموائد المستديرة التي كان الحصان أسها و محورها؛ إلى جانب العديد من الأنشطة الترفيهية المخصصة للجمهور

واذ يتقدم طاقة الجريدة الاداري والتحريري بتهانيه لمؤسسة الثانوية التقنية  بالرشيدية ولكل الأطر التي صنعت الحدث والتي شرفت اامديرية والاكاديمية في حدث وطني ودولي بمشاركتها وفوزها في الجانب الفني  المرتبة الثالثة في اكبر تظاهرة فنية يشرف عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.

ويذكر أيضا شعبة  الفنون التطبيقية بالرشيدية تستقطب فنانين شبابا من مختلف مديريات جهة درعة تافيلالت ، وهي مادة فنية بالثانوية التقنية بقسمين الأولى بكالوريا والثانية بكالوريا وهي شعبة إبداعية قل من يعرف خصوصياتها ومميزاتها ، والمؤطرون بها يراهنون على فتح آفاق واسعة وواعدة لهؤلاء الشباب المتميزين فنيا .