جديد انفو - الرشيدية /متابعة

جرى مساء اليوم الجمعة 3 مارس الجاري بالرشيدية توقيع اتفاق بين أكاديمية جهة درعة تافيلالت والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، يقضي بحفظ ملفات جميع الأساتذة والاستاذات الموقوفين مؤقتا عن العمل بجهة درعة تافيلالت، وعودتهم لمقرات عملهم في أقرب وقت.

ويأتي ذاك الاتفاق خلال  اجتماع ترأسه علي براد مدير الأكاديمية الجهوية لجهة درعة تافيلالت بحضور الكتاب الجهويين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بالجهة.

الاتفاق الذي أنهى أزمة استمرت أزيد من شهر والتي أدت إلى توقيف الأكاديمية الجهوية لدرعة تافيلالت لعدد من أساتذة  اطر الاكاديمية مؤقتا عن العمل وذلك بعد مقاطعتهم لعملية إدخال نقط المراقبة المستمرة الخاصة بالأسدس الأول من السنة الدراسية الحالية لمنظومة مسار، وكذا الامتناع عن تسليم أوراق الفروض لإدارة المؤسسة، كشكل احتجاجي لتحقيق مطالبهم.

وحسب مصادر نقابية ل"جديد انفو" فينص اتفاق اليوم الجمعة 03 مارس على تسريع الأكاديمية الجهوية لتسريح أجرة الموقوفين و ذلك بمسك المعطيات اللازمة قبل 10 مارس، مما يقتضي تبلغ قرارات المجالس للمعنيين ابتداء من الغد لاستئناف عملهم.

ولهذه الغاية تضيف ذات المصادر فأن رؤساء الأقسام بالأكاديمية سيعكفون خلال اليومين القادمين على تحرير و إرسال القرارات القاضية بحفظ الملف، على أن يلتحق الموقوفين مؤقتا عن العمل بأقسامهم يوم الاثنين 06 مارس الجاري لتسلم القرار و الالتحاق بالعمل و ارجاع الوثائق في اقرب وقت لتتمكن الأكاديمية من مسكها في بوابة إندماج قبل 10 مارس لتسريح رواتب الموقوفين.

ويعتبر عدد من المتتبعين للشأن التعليمي بالجهة أن تدبير هذه الأزمة بجهة درعة تافيلالت شكل نموذجا يحتدى به على الصعيد الوطني، خاصة أن الأزمة لازالت مستمرة بأغلب الأكاديميات الجهوية على الصعيد الوطني.

وحسب  ذات المصادر فإن منهجية الحوار والوساطة أدت لحل هذه الأزمة، وانتصرت بذلك مصلحة المتعلمين والمتعلمات، وأدت لوقف نزيف ضياع الزمن المدرسي.