جديد انفو / متابعة

اختتمت، اليوم السبت بمدينة أرفود (إقليم الرشيدية)، فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية، وهو تظاهرة علمية دولية تجمع ثلة من الباحثين والأطباء والمتخصصين من داخل المغرب وخارجه.

ويضم هذا المؤتمر الدولي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي أطلق عليه “مؤتمر شمال إفريقيا الرابع لجراحة المسالك البولية (NACU)، والاجتماع الدولي الحادي عشر حول جراحة المسالك البولية الحديثة”، خبراء بارزين حول موضوعات ذات راهنية في طب المسالك البولية، منهم أطباء المسالك البولية، وأخصائيو الجنس والأورام وأمراض النساء والأشعة والطب العام.

وعرف هذا المؤتمر المنظم من 9 إلى 11 فبراير الجاري، مشاركة علماء بارزون على الصعيد الدولي في طب المسالك البولية، مثل البروفيسور “آلان دانا” (فرنسا)، ودافيد خياط (فرنسا)، وبوب دجافان (النمسا)، وجاكوب رامون (إسرائيل)، والذين قدموا عروضا حول مواضيع تتعلق بآخر التطورات في طب المسالك البولية.

وفي نفس السياق، أجريت عمليات “تقنيات متطورة للحد الأدنى من التدخل الجراحي”، في 9 فبراير الجاري بالمركز الاستشفائي الإقليمي للرشيدية، بهدف تمكين السكان في وضعية هشاشة من الحصول على رعاية ذات جودة.

واستفاد أطباء قيد التكوين من هذا المؤتمر، لتقديم أعمالهم العلمية والدراسات التي تم إجراؤها خلال هذه السنة.

وعلى هامش هذا المؤتمر العلمي، تم تقديم استشارات متخصصة في المسالك البولية وإجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية واختبارات PSA، بين الأطباء المغاربة والأجانب، تروم بالأساس تطوير جراحة المسالك البولية بالمغرب.

وكما جرت العادة، اختارت الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية، التي تكرم كل عام شخصية مميزة في مجالها، الكاتب الصحافي خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، تقديرا لمسيرته الإعلامية “الغنية والاستثنائية” و “إسهاماته القيمة” في تطوير مجال الإعلام الوطني.

المصدر: و.م.ع