زايد جرو - الرشيدية / جديد انفو

انتخابات الثامن من شتنبر الجاري  استفزت الكثير من الأحزاب  السياسية بالجهة  ،فانتشى الكثير بهزيمة الحزب الذي يقود الحكومة فروجوا فيديوهات  ساخرة  فيها البكاء والنواح والغناء  فدخلت السياسة ادب الهزل لدى كافة المواطنين رجال ونساء شيبا وشبابا.

السياسة اصبحت سهلة على المستوى النظري، وكل يدلي بموقفه لصالح ذا او ذاك ،والكل يستبشر خيرا اعتقادا بان الحكومة المقبلة ستتراجع عن  الكثير من القوانين التي ابكت المواطنين  كالزيادة في سنوات التقاعد  والغلاء واثبات نظام التعاقد وتحرير الاسعار والتطبيع وغيرها من القوانين.

الاخبار الزائفة تروج بهتانا او حربا نفسية أو اعلامية  تشكيلات المجالس وتقرها وتتناقلها تطبيقات الوات ساب رغم  أن هذه المجالس لن يتم انتخابها  رسميا الا بحضور السلطات المحلية بعد الانتهاء من ايداع الترشيحات وفق الجدولة الزمنية التي اعلنت عنها وزارة الداخلية ( من 11  شتنبر 2021 الى 15 منه ،وضع الترشيحات لرئاسة المجالس من 16 الى غاية 25 جلسة انتخاب الرئيس ونوابه وكاتب المجلس ).

كم رئيسا اصبح رئيسا  في المساء  بالإشاعة، وانتشى لذلك وتلقى التهاني من كل حدب وصوب  ،لتشرق الشمس عليه ويعود  لدرجة الصفر ، وكم مرشحا قدم سيرة ذاتية عن نفسه وشواهده وتحركاته لتطوى  بالليل، وكم  مرشحا ينتظر لعب دور' جوكير  ' صالح لكل القوالب  فيزهو بنفسه غير مدرك ان قيمته في غيره، وهكذا يمضي الحديث بالشارع والمقاهي وبالدكاكين والاسواق وبالبيوت والتجمعات النسوية  الذكورية.

الانتخابات والتشكيلات لخوض الاقصائيات بدأت وحكام المقابلات في تشاور بين الدهاليز فأنسى الحديث المكرور اصابات كوفيد وعدد المتعافين في انتظار التشكيلات النهائية .المارون فوق ممرات الراجلين  بدورهم لا حديث  الا عن  رئيس الجهة المحتمل  والمجلس الجماعي  والمعلمون يحررون الفواتير من اجل سداد بعض الديون بعد وعود حزب الاحرار بزيادة 2500 درهم شهريا املين الا تطير الحمامة فيطير لهم  الفرخ  .

ما هوّن حرارة مناطق جهة درعة تافيلالت  هو التغيير الذي لم يكن منتظرا على مستوى نتائج الانتخابات  والامل يحدوهم في فك لبلوكاج التنموي لتصبح الجهة في قلب التغيير والنمو ، فمن سيقود المجالس وما هي التحالفات الممكنة وما هي الاحزاب التي ستلعب دور جوكير ؟ لا جواب طبعا لان المنطق اليوناني  غير قادر على ضبط  تحركات الثعالب والذئاب  والضباع  في اللعبة السياسية التي تتطلب ان تكون اسدا وذئبا وثعلبا وارنبا حسب قوانين  هذه اللعبة.