محمد حجاجي - الرشيدية / متابعة

الأستاذ إدريس البوناجي من فناني الرشيدية النشيطين. يمزج، أثناء اشتغاله، بين أشكال تعبيرية مختلفة: الرسم، الزخرفة على الخشب وعلى الورق، الحروفية، البورتريه، التسطير، التوريق، التشكيل والتركيب، الصناعة التقليدية..

ويشتغل على عدة مواد أغلبها من بيئته شبه الصحراوية، درعة تافيلالت: الرمل، الحصى، الخشب، الخيش، النحاس..

وثيماته في اللوحات والمشغولات اليدوية  مستوحاة  أيضا من محيطه: معمار القصور والقصبات (في تافيلالت وتنغير وإملشيل وزاكورة..)، الألبسة، الحلي، موتيفات الزربية المحلية، النخيل والتمر، الرموز الأمازيغية، الزخارف الداخلية للدور، أدوات تزيين العروس بالمنطقة، تراث الواحة وأنشطة الإنسان اليومية فيها وكذا ثقافة الرحل..

شارك في عدة معارض فنية وتظاهرات للصناعة التقليدية وفي تأطير بعض الشباب في ورشات تكوينية مرتبطة بميدان اشتغاله. كما أنه من مؤسسي "جمعية قصر السوق لتنمية الحرف والفنون الجميلة" التي تحولت إلى "تعاونية تزويق الخشب".

أحرزت التعاونية على  الشارة الوطنية للتميز كاعتراف بجودة منتوجاتها، كما أن الفنان البوناجي حاصل عل  شواهد للاستحقاق والمشاركة في تظاهرات مختلفة، كما أنه ينشط على صفحة في الفيس بوك بمسمى: « Maison d’art traditonnelle » .

أسلوبه يتراوح بين الألوان التجريدية والتعبيرية حسب التجربة الوجدانية والحالة النفسية الحياتية للفنان..
الفنان التشكيلي إدريس البوناجي استطاع أن يبصم على الحياة الفنية بالمنطقة والوطن، بأسلوب إبداعي خاص تميزه تلوينات متعددة لثقافة جهة درعة تافيلالت ونشاط ساكنتها.
وليعتبر هذه الورقة الصغيرة عربون تقدير لدأبه واجتهاده.