جديد انفو - الرشيدية / متابعة

أكد مولاي عبد العاطي الأصفر، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت، أن الأكاديمية شكلت بموجب مقرر صادر عن المدير لجنة جهوية لليقظة هدفها تتبع الأحوال الجوية بالوسط المدرسي بمختلف المؤسسات التعليمية.

وجاء تشكل هذه اللجنة، حسب مدير الأكاديمية تماشيا مع التوجيهات الوزارية بشأن الحفاظ على سلامة الأمن الإنساني بالمؤسسات التعليمية، والحرص على صحة وسلامة التلميذات والتلميذات والأطر التربوية والإدارية والتقنية، وبعد النشرة الإنذارية للمديرية العامة للأرصاد الجوية من المستوى الأحمر بمجموعة من المناطق التابعة ترابيا لجهة درعة تافيلالت.

وأكد المتحدث أنه سيتم تتبع الآثار المادية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، مؤكدا أن الأكاديمية طالبت من خلال مراسلة جهوية موجهة للمديرين الإقليميين ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالجهة بإعداد المخطط الخاص بالحماية والوقاية من المخاطر بالوسط المدرسي.

 كما شددت المراسلة على ضرورة التنسيق مع السلطات المحلية والوقاية المدنية ومصالح المديرية الإقليمية ومصالح الأكاديمية، قصد اتخاذ كافة الإجراءات الاحتياطية والوقائية ومختلف التدابير الضرورية التي من شأنها أن تحفظ سلامة التلميذات والتلاميذ والأطر العاملة بالمؤسسات التعليمية.

ونتجلى هذه الإجراءات الاحتياطية، حسب مدير الأكاديمية، في التوقيف المؤقت للدراسة بالمناطق المعرضة لخطورة سوء الأحوال الجوية، والتعليق المؤقت لخدمات النقل المدرسي بالمناطق المعرضة للسيول والانجرافات، وإخبار التلاميذ وأوليائهم بفترات تعليق الدراسة.

كما تتمثل كل هذه الإجراءات في عدم استعمال القاعات الدراسية التي قد تشكل بالنظر لحالتها المادية خطرا على التلميذات والتلاميذ وعلى أطر التدريس، مقابل الاستئناف الفوري للدراسة بعد تحسن الظروف المناخية، مع اتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل استدراك الزمن المدرسي في المؤسسات التعليمية التي قد يتم تعليق الدراسة بها وخاصة من خلال إنجاز الحصص الإضافية وبرمجة حصص الدعم والتقوية.

المصدر: كود