جديد انفو - إملشيل / متابعة

عرفت جل مناطق الأطلس الكبير الشرقي مساء اليوم  الجمعة 23 غشت الجاري عواصف رعدية قوية مصحوبة ببرد ورعد قوي، ما أدى إلى تسجيل خسائر مادية كبيرة في حقول التفاح بمنطقة إملشيل، حسب إفادة مصادر متطابقة من المواطنين والسلطات.

وكشف ذات المصدر أن هذه العاصفة الرعدية التي شهدتها المنطقة تسببت في خسائر فادحة للفلاحين، خاصة في منتوج التفاح. مع تضرر سيارة خاصة .

لكن في المقابل أدت هذه العواصف الرعدية الى فيضان عدد من الأودية منها واد زيز وغريس، وتودغى، وواد بومالن دادس وقلعة امكونة وسكورة ...(الفيديو من واد غريس وتنغير المركز)

ومن شأن هذه التساقطات المطرية أن ستساهم في تحسين الحالة العامة للمزروعات الخريفية  وستساهم ايضا  بشكل إيجابي في تطور الموسم الفلاحي الحالي من خلال تعزيز الغطاء النباتي خاصة بالمراعي وتحسين احتياطيات السدود وتغذية الفرشة المائية الجوفية.

يشار أن المديرية العامة للأرصاد الجوية أعلنت في وقت سابق أن زخات رعدية (من 15 إلى 25 ملم) مصحوبة بحبات البر د وبهبات رياح ستهم اليوم الجمعة عددا من مناطق المملكة. 

وأوضحت المديرية، في نشرة ذات النشرة الإنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية مرتقبة بكل من ورزازات وأزيلال (من الخامسة والربع مساء إلى غاية التاسعة مساء)، وكذا بعمالات وأقاليم فكيك وبولمان والرشيدية وميدلت وتنغير (من الخامسة والربع مساء إلى غاية منتصف الليل). 

من جهة أخرى دعت المديرية الجهوية للتجهيز والماء بجهة درعة تافيلالت مستعملي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر، مشددة على ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة وتجنب السير في المناطق المعروفة بتعرضها للفيضانات، كما نصحت السائقين بتجنب القيادة في الظروف الجوية السيئة والابتعاد عن المناطق المنخفضة والمجاري المائية.