جديد انفو - تنغير / متابعة

في ندوة تواصلية جمعت أكثر من 150 تعاونية وجمعية فلاحية بإقليم تنغير ترأس السيد العامل اليوم الخميس 13 يونيو 2024 اجتماعا موسعا حول موضوع التنظيمات المهنية الفلاحية ودعم الاقتصاد التضامني الفلاحي بحضور السادة مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي وممثلي وكالة التنمية الفلاحية والمسؤولين الجهويين لمكتب الوكالة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكتب الجهوي للإرشاد الفلاحي ومكتب تنمية التعاون وكذا مديرة الوكالة الألمانية للتنمية بالمغرب.

خصص هذا الاجتماع لعرض دعم الدولة واستراتيجيتها في دعم الاقتصاد التضامني وتطويره ومواكبة التعاونيات والجمعيات التطوير سلاسل الإنتاج وكذا كل مكونات النهوض بهذا القطاع ودعم مجهودات التعاونيات لتطويره.

عرف هذا الاجتماع تقديم خمسة عروض همت حصيلة التنظيمات المهنية بالإقليم وسلاسل الإنتاج والتثمين وأيضا خصوصيات الفلاحة التضامنية وتنمية تسويق المنتوجات الفلاحية المحلية وأيضا آليات الحصول على التراخيض اللازمة.

ممثلة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تطرقت إلى دور الوكالة واستعدادها للتعاون مع السلطة الإقليمية والقطاع الوصي والشركاء المؤسساتيين من أجل دعم الا قتصاد التضامني عبر التكوين ودعم التسويق والانخراط في منظومات تنمية المنتوجات الفلاحية المحلية.

بعد التدخلات والنقاش الذي هم كل محاور هذا اللقاء، خلص الاجتماع إلى ضرورة مواكبة التعاونيات من أجل الحصول على تراخيص الوكالة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وولوج المعارض الوطنية والدولية وتطوير آليات الاشتغال والتسويق والتثمين.

وقد عبر الحضور عن أهمية هذا اللقاء الفريد من نوعه الذي دعت إليه السلطة الإ إقليمية بمشاركة كل المتدخلين ضمن مقاربة تشاركية تستهدف استدامة المشاريع وخلق فرص للشغل، وإدماج المرأة والشباب في القطاع في إطار مقاربة ترابية تضامنية تعطى الأولوية لدعم الاقتصاد التضامني والتنظيمات المهنية وتحسين حکامتها، وتنزيل مبادرات متكاملة وملائمة مع خصوصيات المجالات الترابية.