جديد أنفو - الرشيدية / متابعة

رفع مساء اليوم الثلاثاء 28 ماي الجاري الأستاذ مصطفى معهود المعتصم أمام مقر أكاديمية جهة درعة تافيلالت للتربية والتكوين إعتصامه وأوقف إضرابه عن الطعام الذي استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، وذلك بعد تدخل خمس نقابات في قضيته وتوقيع محضر في ملفه المطلبي مع الأكاديمية.
 
الأستاذ معهود، الذي لجأ إلى الإضراب عن الطعام كوسيلة للتعبير عن مطالبه وتحقيق حقوقه المهنية، لقي دعماً واسعاً من زملائه والنقابات التعليمية التي تابعت قضيته عن كثب. وبعد جهود حثيثة ومفاوضات مكثفة، تمكنت النقابات من التوصل إلى اتفاق مع الأكاديمية تم بموجبه تلبية جزء من مطالب الأستاذ وتحقيق تسوية مرضية للطرفين.
 
هذه الخطوة تأتي كدليل على أهمية الحوار والتفاوض في حل النزاعات المهنية، وتعكس الدور الفاعل للنقابات في الدفاع عن حقوق العاملين وضمان حصولهم على ظروف عمل لائقة وعادلة. كما تؤكد هذه الحادثة على أهمية الاستماع إلى مطالب الموظفين واحترام حقوقهم، بما يعزز مناخ الثقة والتعاون داخل المؤسسات التعليمية.
 
يُذكر أن الأستاذ مصطفى معهود كان قد بدأ إضرابه عن الطعام احتجاجاً على ما وصفه ب"التجاهل والتهميش من قبل الإدارة، مطالباً بتحقيق مطالبه المهنية التي اعتبرها مشروعة".
 
وبعد التوصل إلى هذا الاتفاق، أعرب الأستاذ معهود عن شكره للنقابات ولجميع من ساندوه خلال فترة إضرابه، مؤكداً على أهمية الاستمرار في الدفاع عن الحقوق والمكتسبات بطريقة حضارية وسلمية.

وسبق لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرشيدية أن طالب من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة "بتحمل المسؤولية بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة وسلامة الأستاذ معهود باتخاذ قرارات لإنصافه وتحفظ كرامته وحريته".

وأوضحت الجمعية الحقوقية في رسالة إلى المسؤول الوزاري المعني أن الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه مصطفى معهود أستاذ مادة الرياضيات بثانوية مولاي علي الشريف بالريش أمام مقر أكاديمية جهة درعة تافيلالت بمدينة الرشيدية والذي وصل يومه التاسع عشر "يهدد حقه في الحياة وسلامته البدنية"، مشيرة إلى أن "هذا الملف عمر طويلا خاض خلاله المتضرر عدة أشكال احتجاجية من وقفات واعتصامات وإضرابات عن الطعام"، وفق ذات الرسالة والتي تتوفر "جديد أنفو" على نسخة منها.

وكشف ذات التنظيم الحقوقي "عدم التزام الإدارة بتعهداتها خلال لقاء جمعها بممثلين عنه، خلال إضرابه الأول عن الطعام السنة الماضية لمدة 14 يوما"، والمتمثلة في "العمل على تيسير ملتمس حذف العقوبات التأديبية من ملف الأستاذ"، و"حسم تخصص الرياضيات كمادة تخصص الأستاذ"، و"الاستعداد للتدخل الإيجابي في أي جديد يتعلق بملف الأستاذ في إطار ما هو متاح في إطار القوانين الجاري بها العمل"، بالإضافة إلى "العمل على تيسير عودة الأستاذ إلى مقر عمله".