جديد انفو - ورزازات / متابعة

انطلقت مساء أمس الجمعة 24 ماي الجاري في ورزازات، فعاليات المهرجان الوطني لفنون أحواش الذي سيُقام على مدى ثلاثة أيام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويتم تنظيم هذا الحدث الثقافي من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، بشراكة مع جمعية ورزازات إيفنتس وبدعم من عمالة إقليم ورزازات ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لورزازات والجماعة الترابية لورزازات والمجلسين الجهوية والاقليمي للسياحة.

وتميزت انطلاقة المهرجان بكَرْنَفال انطلق من ساحة الموحدين نحو ساحة قصبة تاوريرت، حيث تم استعراض الفرق المشاركة، كما شكل هذا الكرنفال، الذي مرَّ بعدد من شواريع المدينة، فرصة لسكان وزوار ورزازات لاكتشاف فنون أحواش المميزة بأزيائها التقليدية وأدائها الفريد.

ويقام المهرجان تحت شعار “فنون أحواش بإيقاعات العالم”، ويتيح للجمهور التعرف على تنوع مصادر هذا الفن الأصيل واختلاف إيقاعاته ورقصاته من منطقة لأخرى.

وخلال الحدث، قام عامل إقليم ورزازات عبد الله جاحظ والكاتبة العامة لقطاع الثقافة بتكريم عدد من الفنانين المحليين مثل إيجة أونشير وربيعة الفيلالي ومحمد وعكي ومحمد أيت الطالب، فيما سيتم تنظيم ندوة فكرية بعنوان “أحواش لغة، فنون وتراث” بمشاركة نخبة من الباحثين في فنون أحواش.

وأشارت الكاتبة العامة لقطاع الثقافة، في كلمة ألقتها نيابة عن وزير الشباب والثقافة والاتصال السيد المهدي بنسعيد، إلى أن المهرجان يحضى بالرعاية السامية للملك محمد السادس، نصره الله، لتعبيرات الفن التقليدي ويكرم التراث الثقافي لورزازات.

من جهته، صرّح مدير المهرجان محمد الساخي بأن هذه النسخة تتميز بتنوع فقراتها، حيث سيتم تنشيط عدة ساحات وفضاءات بالمدينة، وستشارك ما يفوق عن 40 فرقة تمارس فنون أحواش وتضم أزيد من 1400 فنان وفنانة، لابراز إمكانياتهم الفنية، ومورثهم الثقافي أمام الجمهور.

وفي السياق نفسه، أوضح محمد ختوش، رئيس جمعية “ورزازات إفنتس”، أن المهرجان يهدف إلى التعريف بالغنى الثقافي للمنطقة والمساهمة في الحفاظ على التراث والعمل على تعزيز مكانة الإقليم ثقافيًا وسياحيًا.