جديد انفو -الرشيدية /متابعة

شكل موضوع “الإجهاد المائي بالمغرب ” موضوع ورشة تحسيسية بمدرسة العلويين بالرشيدية الذي نظم بشراكة بين جمعية شباب اولاد الحاج للتنمية والرياضة وجمعية امهات وأباء وأولياء مدرسة العلويين بتنسيق مع مدرسة العلويين الرشيدية .

وتندرج هذه الفعالية ضمن برنامج تحسيسي انخرطت الجمعية في مشروع تنزيله رفقة مجموعة المتدخلين والشركاء حول الإجهاد المائي الذي اصبح يعرفه المغرب في السنوات القليلة الأخيرة. 

وقد استفاد من هذه الورشة التحسيسية تلاميذ وتلميذات مدرسة العلويين (المستوى الخامس والسادس الابتدائي) وتم تقديم عرض يتضمن معطيات تتعلق بالتحسيس والتوعية بأهمية ترشيد إستخدام الموارد المائية ، وبسط التقنيات والسلوكيات الجديدة في سياق تدبير الظرفية المرتبطة بنذرة المياه وتحسين المردودية.

وأبرزت العروض التي تم تقديمها في هذا اللقاء التواصلي، أن المؤشرات الرقمية بخصوص الحصة المائية المتاحة للفرد في انخفاض مستمر، مما يؤشر على دخول المغرب بشكل عام مرحلة تتسم بالصعوبة .

كما اشار العرض الذي قدمته جمعية شباب اولاد الحاج للتنمية والرياضة الى مجموعة من المحاور من بينها ( ترشيد استهلاك الماء ، واقع الموارد المائية في المغرب ، تأثيرات التغيرات المناخية والتحديات التي تواجه المغرب ، السلوكيات الخاطئة التي نقوم بها ، التقنيات الحديثة لترشيد المياه عبر سلوكيات فردية صحيحة ).

وفي ذات السياق ، نذكر ان جمعية شباب اولاد الحاج للتنمية والرياضة قد انخرطت في البرنامج التحسيسي حول الإجهاد المائي وتم وضع برنامج تحسيسي سيشمل مجموعة من المؤسسات التعليمية والمراكز والأماكن العمومية والأسواق والأحياء .