جديد انفو - ورزازات / متابعة

اشرف  محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات و عبد الرزاق المنصوي عامل اقليم ورزازات على افتتاح فعاليات  االمؤتمر الدولي للواحات ونخيل  التمر في نسخته  الأولى والذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تحت شعار ' جميعا من أجل استدامة وتكيف المنظومة الواحية'.

ويروم المؤتمر الذي تنظمه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات  الى  وضع تقييم  عام حول مجال تنمية مناطق الواحات ، ودراسة الإمكانيات المتاحة للتنمية الفلاحية المندمجة، وكيفية الحفاظ على  سلسلة نخيل التمر والإكراهات المرتبطة باستمرارها في ظل التقلبات المناخية ونذرة المياه والتصحر ..

وفي هذا الاطار صرح محمد صديقي  وزير الفلاحة ل جديد انفو قال : ' المؤتمرانبثق  من الرؤية  القوية  لبلادنا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة حفظه الله لتنمية المناطق الواحاتية  التي عرفت عدة برامج منها : المخطط الاخضر والذي ركزعلى تنمية مناطق الواحات التي كانت مستهدفة بعدة برامج  خاصة المخطط الاخضر' .

واضاف ان المخطط الاخضر اهتم بسلاسل الانتاج التي تخص الواحات وخصوصا  النخيل  وكذلك الزعفران والورد  العطري والاصناف الاخرى من النباتات العطرية والطبية فتحققت نتائج مهمة.

وحول سلسلة النخيل التي تعرف تناقصا  سنة بعد اخرى بسبب عوامل عدة قال :' اليوم  في اطار استراتيجيات الجيل الاخضر فان تنمية الواحات وكل سلاسل الانتاج  قد جعلناها من اولويات المخطط الاخضر. والمخطط الجهوي  له ميزانية تقدر ب 7.4 مليار درهم  والذي سيمكن من السير بتنمية مندمجة والتي فيها جميع  المحاور حول سلاسل الانتاج مثل النخيل وذلك  بغرس  5 مليون شجرة  في واحات المغرب الى جانب  برامج مندمجة تهم الورود والزعفران والنباتات الطبية والعطرية  وبرامج مندمجة للتنمية القروية  لفك العزلة والتنمية الهيدروفلاحية في الواحات حيث اصبح  الماء هو العنصر الرئيسي لتواجد الواحات .

وفي اطار  كوب 22 بمراكش حول البيئة والواحات المستدامة اشار محمد صديقي '  انه على هامش هذا المؤتمر كان  لقاء تحضيري على مستوى عدة بلدان والتي يهمها الامر للترافع على مبادرة  الواحات المستدامة  والتي اطلقتها بلادنا بناء على التوجيهات الملكية السامية  في كوب 22 بمراكش والتي تهدف  الى خلق فضاء عالمي لتنمية هذه المناطق والتي ستسمح لنا كرافعة  من اجل تعبئة الموارد المالية ودعم البرامج  والمشاريع التنموية  في هذه المناطق وكذلك تبادل الخبرات والتجارب  بين البلدان التي لها واحات  .'

وحول الهدف من هذا الاجتماع التحضيرى قال : 'اجتماع تحضيري اولي ترتيبا لاجتماع وزاري والذي سيتبنى  مخرجات يمكن ان نقدمها  ف كوب 28 بالامارات العربية المتحدة.

بدوره اشار هرو ابرو رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت في كلمة له في افتتاح المؤتمر قال : المقترح والوعد الذي قطعه السيد الوزير على نفسه  منذ سنة  لتنظيم هذا المؤتمر قد وفى به  وجهة درعة تافيلالت جد سعيدة بهذا المولود الجديد كاول مؤتمر بجهة درعة تافيلالت'

 كما اشاد يالباحثين والمهتمين بالواحات بالقول :' كامل شكرنا للباحثين  على ادراكهم لمميزات الواحة والتي فيها جوانب كبيرة سياسية واقتصادية وبيئية  ونتمنى من خلال هذا المؤتمر والمخططات المستقبلية تحقيق الاهداف  تحت الرعاية السامية  لصاحب الجلالة   ونحن كجهة سنكون منخرطين ونكون السباقين لهذه الاقتراحاتث.

 واضاف ان 'ساكنة الواحات بالمغرب  لعبت دورا كبيرا في هذه  المجالات الحيوية الهشة  وبفضل الساكنة ما زالت الواحات  تعبش وهناك استمرارية للحياة  بها .'

المشاركون في اللقاء تقاسموا المعلومات  والخبرات في عروض ومحاضرات ومداخلات  بهدف تعزيز االتشارك ووضع نماذج مستدامة  للواحات وتعزيز الآليات المناسبة  للحفاظ على النظم الإيكولوجية  بها  وتدبير الموارد المائية والحفاظ على التربة والتنوع البيولوجي  .

المؤتمر  يأتي في سياق ما تواجهه أغلب الواحات بالعالم من إكراهات  تتعلق باختلال التوازنات البيئية ، والاستغلال المفرط للموارد الطبيعية والجفاف ، مما سينعكس سلبا على استمراريتها واستدامتها، وخطر اختفائها أمام ندرة مصادر المياه وتصاعد التصحر.

المؤتمر سيستمر لمدة يومين 29 و30 ماي بحضور المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ورئيس مجلس جهة درعة تافيلالت ومدير البحث الزراعي وبرلمانيون ومنتخبون ومديرون مركزيون وجهويون واقليميون   وباحثون مغاربة وخبراء دوليون  مهتمون  بالمجال الواحي.

تفاصيل اوفى بالفيديو والصور