جديد انفو - الرشيدية / متابعة

تعلن جمعية القبس للسينما والثقافة عن تنظيم فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان الرشيدية السينمائي، من 07 إلى 13 نونبر 2022 تحت شعار:" السينما للرقي بالوعي الفني"، بالمركب الثقافي اولاد الحاج وفضاءات أخرى بالمدينة.

ستخصص هذه الدورة الجديدة للاحتفاء بالمخرج المغربي محمد مفتكر، وذلك بحضور أسماء وازنة ومعروفة على الساحة الفنية والسينمائية، حيث سيتم عرض ومناقشة معظم أفلامه الروائية الطويلة والقصيرة، وتنظيم ندوة وطنية حول تجربته السينمائية تحت عنوان: "أفلام محمد مفتكر: الأسس الفكرية ومنطلقات التجديد الإبداعي" بمشاركة عدة مخرجين وفنانين ونقاد وأساتذة باحثين وإعلاميين...

بالإضافة إلى ذلك، ستعرف هذه الدورة تكريم بعض الوجوه السينمائية المتميزة والمرموقة على الصعيد الوطني، وأيضا تنظيم لقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان، وورشات تكوينية في بعض المهن السينمائية لفائدة شباب الجهة، وعروض أفلام سينمائية وطنية جديدة. كما سيتميز برنامج الدورة بتنظيم مسابقتين رسميتين خاصتين بالأفلام الروائية القصيرة وكذا بالأفلام الوثائقية (صنف المحترفين)، ستخصص للأفلام الفائزة منها جوائز قيمة، علاوة على ذلك، سيتم توقيع بعض الإصدارات السينمائية الجديدة، وإقامة معارض فنية ومعرض للكتاب، وغيرها من الأنشطة والفقرات المتنوعة التي يتضمنها برنامج هذه الدورة.