جديد انفو - الريصاني / متابعة

حطت قافلة القرب للتعمير الخاصة بالعالم القروي، التي تنظمها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تحت شعار “الوكالات الحضرية في خدمة العالم القروي”، أمس الجمعة 05 غشت الجاري، الرحال بإقليم الرشيدية، ضمن محطة أولى استهدفت ثلاث جماعات ترابية، هي بني محمد سجلماسة بالريصاني، وعرب الصباح زيز بأرفود، والرتب بأوفوس(الفيديو).

وتستهدف هذه القافلة تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها تدليل العقبات وتبسيط المساطر والبت في طلبات البناء والتعمير في العالم القروي من خلال مجموعة من الحلول المبتكرة، خاصة بحل المشاكل المرتبطة بالإشكاليات العقارية.

وكذا تجاوز الإشكاليات المرتبطة بإعداد التصاميم الهندسية من خلال تقديم المساعدة المعمارية والتقنية المجانية بالنسبة للفئات المعوزة، إضافة إلى تفعيل المساعدة المعمارية بثمن رمزي مع الهيئات الجهوية للمهندسين المعماريين، وذلك عبر عقد اتفاقيات مع الجماعات الترابية، وكذا تبسيط  دراسة الملفات و تجاوز الاشكاليات المتعلقة بوثائق الملكية بغياب الوثائق المرتبطة بالعقار وإشكالية المساحة الدنيا، فضلا عن نوعية المشروع (سكني ام استثماري).

وتشمل هذه القافلة في مجال تدخل الوكالة الحضرية للرشيدية وميدلت ما مجموعه 09 جماعات ترابية قروية موزعة على المحاور الرئيسية بكل من إقليم ميدلت وإقليم الرشيدية، أخذا بالاعتبار التوزيع المجالي لهذه الجماعات وحاجة ساكنة هذه المناطق في مجال التأطير والتواصل والتحسيس بمساطر البناء والتعمير والتسهيلات الممكنة، وكذا الاستفادة من بعض خدمات المواكبة والمساعدة التي تقدمها الوكالة الحضرية.

وجندت إدارة الوكالة الحضرية للرشيدية - ميدلت كافة مواردها البشرية وإمكاناتها اللوجستية من أجل إنجاح هذه القافلة وبلوغ أهدافها في إقامة جسور للتواصل مع ساكنة العالم القروي، والاستماع لانشغالاتهم والتجاوب مع حاجياتهم وتطلعاتهم.

يشار ان قافلة القرب لجهة درعة تافيلالت كانت قد انطلقت من جماعة تغبالت باقليم زاكورة يوم الاثنين الماضي 01 غشت 2022، لتجوب بعد ذلك عددا من الجماعات الترابية القروية باقاليم زاكورة وورززات وتنغير مجال تدخل الوكالة الحضرية لورزازات وزاكورة وتنغير مرورا باقليم الرشيدية وصولا إلى إقليم ميدلت مجال تدخل الوكالة الحضرية للرشيدية ميدلت . وذلك طيلة أسبوع كامل في لحظة تواصلية مع ساكنة العالم القرب والانصات والاستماع لانشغالاتهم وحاجياتهم الوقوف عن قرب على تطلعاتهم في كل ما يخص مجال التعمير والبناء.

وتخلل هذه القافلة فقرات متنوعة وأنشطة متعددة ساهمت في بلوغ الغايات والأهداف المتوخاة على صعيد التواصل والتأطير والتوجيه واقتراح الحلول المناسبة للاشكاليات المطروحة. 

كاميرا الجريدة رافقت القافلة في يومها الأول بإقليم الرشيدية وانجزت الربورتاج التالي :