إسماعيل التزارني 

رفضت الحكومة  مقترح قانون تقدمت به مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، يروم إحداث جامعة بمدينة الرشيدية تحمل إسم “جامعة مولاي علي الشريف”، وأخرى بكلميم يطلق عليها “جامعة الشيخ ماء العينين”.

وكانت مجموعة العدالة الاجتماعية قد تقدمت، في فبراير الماضي، بمقترح قانون بتغيير وتتميم أحكام الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.75.389 المتعلق بإحداث الجامعات وسن أحكام خاصة.

وأخبر رئيس الغرف الثانية للبرلمان، النعم ميارة، منسق مجموعة العدالة الاجتماعية، في مراسلة اطلعت عليها جريدة “العمق”، أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، أبلغ رئاسة مجلس المستشارين بعدم قبول الحكومة لمقترح القانون.

ونص مقترح القانون المذكور على إحداث جامعة “مولاي علي الشريف” بالرشيدية، وأن تنقل إليها، بمرسوم، جميع المؤسسات الجامعية الموجودة بالنفوذ الترابي لجهة درعة تافيلالت، كما نص على إحداث جامعة “الشيخ ماء العينين” بكلميم، وأن تنقل إليها أيضا، بمرسوم، جميع المؤسسات الجامعية الموجودة بجهات كلميم - وادنون والعيون - الساقية الحمراء والداخلة - وادي الذهب.

وأوضحت المجموعة النيابية للعدالة الاجتماعية، في تقديم المقترح، إلى أنه يأتي “انسجاما مع اختيار بلادنا للجهوية كإطار للتدبير الترابي ولبناء السياسات العمومية”، معتبرة أن المؤسسات الجامعية تشكل قطب المعرفة في المجالات الترابية.

وأوضح المصدر ذاته أن اقتراح “مولاي علي الشريف” كإسم لجامعة الرشيدية يأتي “تكريما لهذه الشخصية التاريخية المركزية في تاريخ المنطقة وتاريخ” المملكة المغربية”، مضيفا أن اقتراح إسم “الشيخ ماء العينين” لجامعة كلميم جاء “بالنظر لما لهذا العالم من إشعاع تاريخي في المنطقة”.

المصدر: العمق المغربي