جديد أنفو - الرشيدية / متابعة
 
نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرشيدية اليوم الأربعاء 30 مارس الجاري الإقصائيات الإقليمية لمسابقة فن الخطابة في نسختها الثالثة تحت شعار “فن الخطابة في خدمة النهضة التربوية الرائدة لتحسين جودة التعليم" .
 
ويأتي تنظيم هذه المسابقة في إطار النسخة الثالثة من الجائزة الوطنية لفن الخطابة برسم الموسم الدراسي 2021-2022، والتي تندرج في إطار مايعرف بالتشبيك الموضوعاتي بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
 
وعرف هذا الموعد الثقافي، الذي احتضنته قاعة الاجتماعات بملحقة المديرية وسط مدينة الرشيدية، مشاركة 23 تلميذ وتلميذة من مختلف المؤسسات التعليمية على صعيد الإقليم والذين تأهلوا على صعيد الاقصائيات المحلية لجماعة الممارسات المهنية التي نظمت في وقت سابق في اللغات ( اللغة العربية - اللغة الأمازيغية - اللغة الفرنسية - اللغة الانجليزية)، بهدف انتقاء أفضل متحدث أمام الجمهور.
 
وفي كلمة له بالمناسبة أكد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرشيدية المصطفى هاشمي، أن هذه المسابقة تأتي في إطار تنزيل أحكام القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لاسيما المشروع رقم 10 الخاص بالارتقاء بالحياة المدرسية.
 
وأشار هاشمي إلى أن المسابقة تسعى إلى إكساب المتعلم مجموعة من المهارات الحياتية والكفايات اللازمة التي تمكنه من الاندماج في الحياة العملية. وأبرز المدير الإقليمي في ذات الكلمة أن المشاركين في مرحلة الإقصائيات التي نظمتها المديرية على مستوى جماعات الممارسات المهنية أبانوا عن مهارات خطابية جيدة، مما يدل على تمكنهم من مجموعة من القدرات والمهارات التواصلية والتعبيرية في مختلف اللغات، منوها أيضا بالنجاح الذي عرفته هذه المسابقة على مستوى المؤسسات التعليمية.
 
واشاد المدير الاقليمي بالانخراط الإيجابي للأستاذات والأساتذة ومؤطرات ومؤطري الأندية التربوية وجميع العاملين بالمؤسسات التعليمية ومنسقة ومنسقي جماعات الممارسات المهنية وكافة المتدخلين والشركاء في هذه المسابقة .
 
و أسفرت هذه المسابقة عن تأهل 04 تلميذات لتمثيل المديرية الإقليمية الرشيدية في المسابقة الجهوية، ويتعلق الأمر بالتلميذة نعمة العيرجي من مدرسة الحسن الداخل بوذنيب في صنف اللغة العربية، والتلميذة أميمة موجان من ثانوية مولاي رشيد الإعدادية بالرشيدية صنف اللغة الأمازيغية، والتلميذة فتحي فاطمة الزهراء من ثانوية أبن طاهر التأهيلية بالرشيدية في صنف اللغة الفرنسية، والتلميذة بوصحابي دعاء من ثانوية أبن طاهر التأهيلية بالرشيدية في صنف اللغة الإنجليزية .
 
ومعلوم ان مسابقة فن الخطابة والإلقاء تشكل مجالا للتنافس بين تلميذات وتلاميذ مختلف المؤسسات لإبراز المواهب والقدرات التي تزخر بها، و تسعى هذه المسابقة إلى غرس حب التعلم وإذكاء روح التنافس الشريف وإكساب المتعلمات والمتعلمين المهارات اللغوية والخطابية والتواصلية ، ناهيك على تعزيز وترسيخ قيم و روح المواطنة لدى المتعلمات و المتعلمين و القيم الأخلاقية العديدة لديهم كالتسامح والانفتاح الفكري والثقافي.
 
جدير بالذكر أن المسابقة الجهوية التي ستقام بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت بمدينة الرشيدية صباح يوم الجمعة 01 أبريل 2022 ستعرف مشاركة أربع متفوفقين ومتفوقات على صعيد كل إقليم من أقاليم جهة جهة درعة تافيلالت .