زايد جرو - تنجداد / جديد انفو

في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، رُفع اليوم الخميس 3 مارس الجاري اللواء الأخضر للبيئة بثلاث مؤسسات تعليمية بالمديرية الاقليمية للتربية بالرشيدية ، ويتعلق الأمر بكل من مدرسة عبد الرحمان الداخل فركلة العليا بتنجداد ومدرسة حي الرشاد بكلميمة ومدرسة كم 1 بجماعة مدغرة.
المشروع الايكولوجي للبيئة يستمد مرجعيته من التوجيهات الملكية السامية للحفاظ على التوازن الايكولوجي والمجهودات المبذولة من قبل المجتمع الدولي في مجال البيئة والتنمية المستدامة ،كما يرتكز المشروع على تقليص استهلاك الماء والتقليص من استهلاك الطاقة والتدبير الجيد للنفايات، إلى جانب تحسيس المتعلمين والمتعلمات بأهمية المحافظة على البيئة، وإكسابهم وعيا حقيقيا بأهمية العناية بالبيئة والمحافظة عليها، ونشر الثقافة البيئية في الأوساط المدرسية.
حفل التتويج بمدرسة عبد الرحمان الداخل فركلة العليا بتنجداد ، حضرته الاستاذة مريم الخضاري ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ومدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين و المدير الإقليمي للتربية الوطنية بالرشيدية وممثلين عن السلطة المحلية ، ومجموعة من المتعلمين والمتعلمات واطر تربوية وجمعوية ورؤساء مؤسسات تعليمية ومنتخبون ، و شخصيات مدنية وتربوية .
وفي كلمة لممثلة مؤسسة حماية البيئة بالمناسبة، نوهت بالجهود المبذولة من طرف الأطر الإدارية والتربوية، وكافة المتعلمين والمتعلمات ، كما أثنت على المؤسسات التي تمكنت من نيل شارة المدارس الإيكولوجية باقليم تنغير و الرشيدية و ميدلت و ورزازات.
كما اشارت الى ان المؤسسات الحاصلة على شارة اللواء الاخضر مدعوة لتجديد مشاركتها كل سنة وذلك من خلال الاشتغال على محور جديد بناء على منهجية المراحل السبع : الحفاظ على التنوع البيولوجي والتغذية السليمة واشاعة التضامن والحد من التغيرات المناخية او تعميق الاشتغال على المحاور السابقة.
وفي كلمة للمدير الاقليمي للتربية والتعليم الاولي والرياضة  مصطفى الهاشمي  اشار الى كون درعة تافيلالت جهة متميزة بكل المقاييس من حيث تجربة الاشتغال على البيئة، واضاف انها تعتبر رائدة في هذا المجال من خلال احتلالها سنويا للمراتب الاولى  وطنيا ودوليا في مباراة الصحفيين من اجل البيئة .
كما نوه بكل المؤسسات المتوجة في اطار برنامج المدارس الايكولوجية او مباراة الصحفيين الشباب من اجل البيئة وكل الاطر التربوية والمتعلمين والمتعلمات الذين ابانوا في عروضهم عن احساس كبير باهمية الحفاظ على البيئة.
حفل التتويج بمؤسسة عبد الرحمان الداخل عرف فقرات تنشيطية  متنوعة :مسرحيات واناشيد لها علاقة بالبيئة كما تم توزيع جوائز بالمناسبة.

تفاصيل اوفى بالفيديو والصور: