زايد جرو – الرشيدية / جديد انفو

صدر  للكاتب والباحث في مجال التاريخ الدكتور محمد بوكبوط  كتاب يحمل عنوان : 'UN OISEAU DU DESERT ' وهو كتاب  وبحث  اكاديمي في التاريخ والانتروبولجيا لمنطقة تافيلالت وقبيلة ايت خباش  ومقاومة الاستعمار.  

الكتاب يستحضر صورة الاب  الحاج لحسن  بوكبوط  المعروف  ب ' زوزيو '  الأب وفطو  احماد بوكبوط  العمة الوحيدة للكاتب واللذين  شبا في منطقة صحراوية نائية وفي ظروف اجتماعية قاهرة علمتهما التشبث بالأرض والاعتزاز بالانتماء للجنوب العميق لتتطور المشاهد الى الحديث عن المقاومة وعن مكانة الاب في النسيج الاجتماعي والثقافي  والاقتصادي والتربوي للمنطقة .

الكتاب ذاكرة ثقافية وحاضرة جنوبية زاخر بعمق تاريخي اصيل من النشأة والطفولة بقبيلة ايت خباش  الى الحديث  عن المقاومة وايت بلال وميفيس الى الزواج وتأسيس مرزوكة... ويسافر الكاتب  بعيدا الى تافراوت الى موت الام ' عيشة باسو ' الى الاسرة والعائلة في حديث سردي شيق  امتزجت فيه السيرة والتاريخ والانتروبولوجيا  واللغة  في وحدة  متماسكة انبثقت من التنوع المجسد  للتفرد والتنوع الاجتماعي بالمنطقة .

الكتاب باللغة الفرنسية  من الحجم المتوسط من مطبعة 'انفو برانت' في 228 صفحة  بصور تاريخية ناذرة يعبر عن رهان ثقافي تاريخي قوي وهو إطلالة على غنى تاريخ  المنطقة ، وعلى أسرارها وألغازها، وجمالية  العيش بالبساطة فيها .

 ويأتي تقديمه الآن ليعرفه القراء  لا غير ولنا عودة إليه لاحقا في دراسات  معمقة لنعطيه ما يستحق من عناية ودراسة وهي دعوة للمتخصصين في مجال التاريخ والانتربولوجبا وللطلبة الباحثين لدراسة الكتاب للوقوف  فيه على التاريخ المشرق لقبيلة ايت خباش وعلى تاريخ تافيلالت في علاقتها  بالمقاومين الذين واجهوا المستعمر بما يملكون  ولم ينالوا  حظهم من الدراسة.

ويذكر أن  الدكتور محمد بوكبوط  ' زوزيو ' من  مواليد يناير 1957 بقصر مرزوكة (الرشيدية - هو كاتب وباحث في مجال التاريخ المغربي. حاصل على دكتوراه الدولة  في التاريخ استاذ  بكلية الآداب سايس - فاس، و يدير وحدة للتكوين والبحث عن (تاريخ المقاومة وجيش التحرير المغربي). له عدة أبحاث ودراسات في التاريخ المغربي القديم والحديث منها :

  • كتاب:  الممالك الامازيغية في مواجهة التحديات - صفحات من تاريخ الامازيغ القديم.
  • كتاب: السلطان سيدي محمد بن عبد الله في مواجهة أزمة المخزن والمجتمع.
  • كتاب: أيت عطا الصحراء وتهدئة آفلا-ن-درا
  • كتاب: السلاطين العلويون والأمازيغ.
  • تحقيق كتاب: «رحلة المكناسي»، للمؤلف: محمد بن عبد الوهاب المكناسي... وغير ذلك من الكتب القيمة