جديد أنفو - متابعة

طبقا للمادة 23 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين من المنتظر أن يكون من بين الأعضاء الذين سيشرفون على انتخاب رئيس مجلس المستشارين يوم غد السبت 09 اكتوبر، المستشار البرلماني اسماعيل العلوي عن حزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية الذي فاز في دائرة درعة تافيلالت برسم انتخابات مجلس المستشارين، وذلك باعتباره اصغر مستشار برلماني في المجلس.

والمستشار البرلماني اسماعيل العلوي من مواليد شهر يناير 1991 بقصر ملعب بإقليم الرشيدية، رجل اعمال شاب، وعضو في الشبيبة الاتحادية، وحل ثانيا في انتخابات مجلس المستشارين بجهة درعة تافيلالت التي اجريت في 05 اكتوبر الجاري، بعد ان حصل على 482 صوتا، بعد المداني أوملوك عن حزب التجمع الوطني للأحرار الذي تمكن من الحصول على 572 صوتا، في حين حل عبد اللطيف الانصاري عن حزب الاستقلال ثالثا ب 480 صوتا، متبوعا بعدي ويحيى عن حزب الاصالة والمعاصرة ب409  صوتا. 

وتنص المادة 23 من النظام الداخلي لمجس المستشارين أنه "يتولى الرئيس المؤقت (الأكبر سنا) تشكيل مكتب مكون من أعضاء المجلس الأربعة الأصغر سنا، ويدعو في بلاغ صادر عن المكتب المؤقت المستشارات والمستشارين إلى عقد جلسة عمومية لإنتخاب رئيس المجلس".

يشار أن رئيس المكتب المؤقت لمجلس المستشارين، محمود عرشان باعتباره اكبر مسشتار برلماني، اعلن أن المجلس سيعقد، يوم غد السبت، جلسة عمومية، على الساعة الرابعة بعد الزوال تخصص لانتخاب رئيس المجلس.

وأفاد بلاغ لرئيس المكتب المؤقت لمجلس المستشارين، اليوم الجمعة، بأن هذه الجلسة تعقد طبقا لأحكام الفصل 63 من الدستور.

وغدا السبت أيضا، يعقد مجلس النواب جلسة عمومية لانتخاب رئيس جديد له، حيث سيترأس عبد الواحد الراضي، رئيس المكتب المؤقت، الجلسة تطبيقا لمقتضيات الفصل 62 من الدستور والمادة 21 من النظام الداخلي لمجلس النواب .