جديد انفو - متابعة

اعلن خالد آيت طالب، وزير الصحة، عن نجاعة وسلامة اللقاح المرتقب ضد كوفيد-19، مشددا على أنه (اللقاح) جرب على الإنسان، وأنه يتوفر على كافة شروط السلامة، كاشفا أنه سيتم إنتاج هذا اللقاح بالمملكة في المستقبل القريب، الأمر الذي سيمنح المغرب تموقعا مهما للاستفادة منه.

وأبرز وزير الصحة، زوال اليوم الثلاثاء، خلال الجلسة الأسبوعية المخصصة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين،  أن نتائج التجارب السريرية التي خضع لها 600 شخصا من المتطوعين المغاربة، كانت جد إيجابية وتؤكد سلامة ونجاعة ومناعة اللقاح المرتقب ضد كوفيد-19 الذي راهنت عليه المملكة تحت القيادة السامية للملك محمد السادس.

وأضاف ذات المسؤول الحكومي إلى أن ” اتفاقية الشراكة-الإطار التي تم إبرامها في إطار اللقاح تمنح المغرب نقل الخبرات خاصة أنه لأول مرة في التاريخ، تتم تجارب سريرية على اللقاح.

وسجل آيت الطالب أن وزارته بصدد القيام بحملات تواصلية لتوعية المواطنين بأن اللقاح المرتقب هو منتوج تقليدي يماثل اللقاحات المعتمدة السابقة، وقد جرب على الإنسان، وبالتالي، فهو يتوفر على جميع شروط السلامة، كما أن المرحلتين الأولى والثانية من تجريب اللقاح أتبثتا نجاعته، خاصة وأن لجنة علمية مغربية رفيعة المستوى تواكب منذ البداية عملية إعداد اللقاح المرتقب”.