احماد امزيل - الرشيدية / متابعة

تمكنت سليمة الصوفي ومحمد السليماني وانتصار السعيدي علوي من أصول مدينة الرشيدية  بالفوز  في دورات سابقة من المسابقة  في رحلة علمية وتكوينية إلى وكالة الفضاء الأمريكية  ناسا.

والفوز في الرحلة كانت نتيجة للمجهودات الكبيرة التي بذلوها  في المسابقة  التي تنظمها جمعية المغرب العلمي بتنسيق مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، لنستمع لتجربتهما(الفيديوهات أسفله).

وتشرف على تنظيم هذه التظاهرة العلمية كل سنة سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع جمعية المغرب العلمي "Scientific Morocco" .
 
وتهدف السفارة الأمريكية من خلال هذه المسابقة إلى تشجيع الشباب المغربي على الاهتمام بمجال العلوم والتكنولوجيا، وتحفيزهم على تطوير مداركهم ومعارفهم العلمية في هذا المجال.
 
وتمنح هذه المبادرة كل سنة الفرصة ل12 من تلاميذ المدارس الثانوية التأهيلية المغربية المشاركة في برنامج أكاديمية الفضاء التابع لـ(ناسا)، وزيارة مخيم الفضاء في مدينة هانتسيفيل بولاية ألاباما الأمريكية، وذلك من خلال جولة ثقافية، تستغرق 10 أيام، يزورون فيها ايضا العاصمة الامريكية واشنطن والبيت الأبيض، إضافة إلى جولة تشمل مجموعة من المتاحف ووزارة الخارجية الأمريكية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يعتبر جزءا من مبادرة (Moonshot Morocco)، التي أطلقتها سفارة الولايات المتحدة احتفالا بالذكرى الخمسين للهبوط على سطح القمر، والتي كانت مناسبة لتنظيم سلسلة من التظاهرات لإثارة اهتمام الشباب المغربي بالعلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال والقيادة .