جديد انفو - الرشيدية / متابعة
 
في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى 66 لعيد الإستقلال المجيد جرى، اليوم الخميس 18 نونبر الجاري، توزيع مفاتيح 22 حافلة للنقل المدرسي، وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية .
 
وهمت عملية توزيع حافلات النقل المدرسي، التي ترأسها والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، السيد يحضيه بوشعاب، 17 جماعة ترابية هي فركلة السفلى، فركلة العيا، غريس السفلي، أوفوس، بني امحمد سجلماسة، الرتب، شرفاء مدغرة، السيفا، عرب الصباح غريس، عرب الصباح زيز، السفلات، الريصاني، ملاعب، الخنك، الطاوس، تاديغوست، الجرف.
 
بالإضافة الى حافلة مدرسية لجمعية السبيل لتربية وتعليم الأطفال في وضعية إعاقة والإدماج الإجتماعي بجماعة الرشيدية، وحافلة لجماعة غريس العلوي في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة .
 
وتبلغ التكلفة الإجمالية لاقتناء هذا الأسطول من حافلات النقل المدرسي 6 مليون و 984 ألف و 875 درهم، منها 6 مليون و 215 ألف و475 درهم لاقتناء 20 حافلة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و 769 ألف و400 درهم لاقتناء حافلتين في إطار شراكة بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمجلس الإقليمي للرشيدية والجماعة الترابية الخنك.
 
وتهدف هذه العملية، التي تندرج في إطار البرنامج الأول من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى تدارك الخصاص الحاصل على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية على مستوى الجماعات الترابية بإقليم الرشيدية.
 
ومن أجل دعم ومواكبة العرض الصحي بإقليم الرشيدية تم تسليم 04 سيارات إسعاف للمندوبية الإقليمية للصحة والتي تم اقتناؤها في إطار شراكة بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمجلس الإقليمي للرشيدية على أن يتم في الشطر الثاني من هذا المشروع اقتناء سيارتين إضافيتين بتكلفة إجمالية بلغت 2 مليون درهم .
 
وبمحاداة حلبة العاب القوى بالمدخل الشمالي الغربي لمدينة الرشيدية أعطى والي الجهة انطلاقة أشغال بناء مقر المديرية الجهوية للتجهيز والنقل بتكلفة إجمالية بلغت 18 مليون و500 الف درهم ، على أن تمتد الأشغال به 15 شهرا .
 
و بالمدخل الشمال الغربي لعاصمة جهة درعة تافيلالت مدينة الرشيدية، زار والي الجهة والوفد المرافق مشروع التهيئة الحضرية للشطر الثاني من هذا المدخل، والممتدة من محطة البنزين "أفريقيا" الى ملتقى الطرق "سد الحسن الداخل" على الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين الرشيدية ومكناس (من النقطة الكيلومترية 541+955 إلى النقطة الكيلومترية 543+484) بتكلفة مالية بلغت 15105730.80 درهم (1.5 مليار و10.5 مليون سنتيم)، بالاضافة الى تقديم مشروع إعادة بناء 07 منشآت فنية على الطريق الرابطة بين الرشيدية والريش بتكلفة مالية بلغت 17 مليون درهم و 855 ألف 360 درهم.
 
وفي إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي اعطى والي الجهة والوفد المرافق له انطلاقة أشغال بناء الطريق الغير المصنفة الرابطة بين قصري تازموريت وأيت تاعرابت بالجماعة الترابية الخنك على مسافة 03 كيلومترات بعرض 06 أمتار بتكلفة إجمالية بلغت مليون و 746 ألف و489 درهم بتمويل من صندوق التنمية القروية و إشراف المديرية الجهوي للفلاحة .
 
و بمدرسة القصيبة الإبتدائية بالجماعة الترابية شرفاء مدغرة تم تقديم للسيد الوالي والوفد المرافق له البرنامج العام لبناء أقسام التعليم الأولي بإقليم الرشيدية، وإعطاء انطلاقة أشغال استبدال الأقسام المفككة بالإقليم (لنا عودة لهذا المشروع في مقال مستقل ).
 
وخلف المجمع الجامعي بمدينة الرشيدية قام والي الجهة والوفد المرافق له بزيارة مشروع بناء مركز سوسيو تربوي لفائدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي رصدت له ولاية جهة درعة تافيلالت بشراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والتعاون الوطني الرشيدية ما مجموعه 3 مليون و715 ألف و265 درهم على مساحة مغطاة بلغت 696 متر مربع ، على أن يبلغ عدد المستفيدين منه 70 مستفيد .
 
ويهدف هذا المشروع الذي سيضم قاعة للاجتماعات، و06 قاعات للتربية الخاصة، وقاعة لتقويم النطق والصحة النفسية، وقاعة للتربية الرياضية والحركية، ومطعم ومخزن ومطبخ و قاعتين للاعمال اليدوية وقاعة متعددة التخصصات، ... الى ادماج الاطفال في وضعية إعاقة عبر التربية الخاصة والترويض الطبي .
 
 كاميرا الجريدة رافقت والي الجهة والوفد المرافق له وانجزت الفيديو التالي :