حنان الشاد - مكناس / جديد أنفو (ترجمة وتنقيح المعطيات العلمية: الدكتور فيصل بن تورتو )

أقبل شهر رمضان، وأقبلت معه عادات راسخة بمختلف شرائح المجتمع، منها الاقتصادية والغذائية والرياضية أيضا.

ولعل العادات الرياضية تختلف من شخص لآخر بهذا الشهر الكريم، بل ويلاحظ إقبال كبير من الناس ذكورا وإناثا على ممارسة الرياضة خلاله، إلا أنه تطرح عدة تساؤلات حول مدى وعي هذه الفئات بالنمط الصحي والسليم الذي يجب أن تتبعه لممارسة الرياضة خلال الصيام.

وفي هذا الصدد، نظمت كلية العلوم بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، ندوة علمية في موضوع: " رمضان وممارسة الرياضة" من تأطير الدكتور حسن زحل دكتور بجامعة رين بالديار الفرنسية، يوم الأربعاء 22 مارس 2023 بقاعة الندوات بنفس الكلية.

وأبرز الدكتور حسن زحل من خلال محاضرته أهمية البحث العلمي بخصوص ممارسة الرياضة بشهر الصيام وضرورته لوضع الاستراتيجيات السليمة والمحكمة التي تنعكس إيجابا على مردودية وأداء ممارسي الرياضة سواء الرياضات الجماعية أو الفردية، إذ ينصح كثير من الأطباء وخبراء الصحة العامة بممارسة الرياضة موازاة مع الصيام، مؤكدين على أهمية ذلك لمنع زيادة الوزن، ولتنشيط الدورة الدموية ونفض الخمول والكسل والتخلص من الطاقة السلبية.

كما أكد على ضرورة التفريق بين نوع الرياضة الممارسة من حيث شدة الحمل البدني وتوقيت الممارسة، فإذا كانت الرياضة ذات شدة بدنية عالية جدا فيجب أن تمارس بعد الإفطار بنحو 3 ساعات. أما في أثناء فترة الصيام، فيفضل أن تمارس رياضة ذات شدة بدنية منخفضة أو متوسطة مثل رياضة المشي أو الجري هرولة بما لا يزيد معدل النبض عن 70 بالمئة (لحساب معدل النبض يجب أولا حساب المعدل الأقصى للنبض للإنسان عن طريق المعادلة طرح عدد سنين العمر من العدد 220، ثم ضرب الناتج في 70 بالمئة لحساب معدل النبض المستهدف).

وحذر الدكتور حسن من خطورة ممارسة الرياضة المجهدة لمرضى الكلى ومن لديهم حصوات بولية لأنها تزيد احتمالية تواجد الحصوات، وكذلك من لديهم دهون على القلب أو أمراض الشرايين تزيد معدلات إصابتهم بالجلطات، لذلك فمن الأفضل الاقتصار على رياضة المشي، ويفضل أن يكون ذلك قبل شروق الشمس وفي فترة المساء.

وأوضح أن أفضل وقت لممارسة الرياضة يختلف من فئة إلى أخرى، فمثلا الشخص البدين يفضل له ممارسة الرياضة أثناء فترة الصيام لمدة نصف ساعة يومياً، لكن يشترط ألا يكون يعاني من أمراض الكلى والقلب والشرايين.

هذا وقد حدد الدكتور حسن زحل الفترات الجيدة والصحية لممارسة الرياضة خلال شهر الصيام التي من الأفضل أن تكون قبل الإفطار بنحو 40 دقيقة، ويكون زمن الرياضة من 30-40 دقيقة بحيث يكون الإفطار بعدها مباشرة، حتى لا يتعرض الجسم للجفاف لأنه وقتها يكون استنفد مخزون الطاقة والمياه، ولذلك لا ينصح بممارسة الرياضة في أثناء الصيام في النهار وفي درجات الحرارة العالية، وبعد الإفطار بنحو 3 ساعات، يمكننا ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، مع الإكثار من تناول المياه والفواكه والخضروات مع أي شدة تحمل ممكنة. وبشكل عام، تبقى رياضة المشي لأي فئة عمرية مهمة جدا، وفوائدها لجميع الأعمار مع إمكانية إضافة تمارين الأيروبيكس الهوائية.

وارتباطا بما سبق، أكد حسن زحل على أهمية اشتمال وجبتي السحور والإفطار على طعام صحي، لافتًا إلى أن النشويات تحفز النشاط البدني، نافيًا ما يشاع عن أن "البروتينات تبني العضلات"، موضحًا أن النشويات أسرع إمدادًا للجسم بالطاقة عن أي عناصر غذائية أخرى،  دون إغفال جانب اختلاف تكوين الجسم حسب الجنس ومستوى اللياقة لأن الأنسجة الدهنية تحتوى على كمية أقل من الماء من الأنسجة الخالية من الدهون، حيث يبلغ متوسط المياه بالنسبة ​​للذكور البالغين حوالى 60٪ من الماء، بينما يبلغ متوسط ​​وزن المرأة البالغة 55٪ من الماء لأن النساء لديهن بشكل طبيعي أنسجة دهنية أكثر من الرجال.

وفي الأخير، قدم الدكتور حسن مجموعة من النصائح العملية من أجل الممارسة الصحية والسليمة للرياضة خلال الصيام وأيضا لتفادي الإصابات الرياضية بمختلف أشكالها.

 وتجدر الإشارة إلى أن تأطير الدكتور حسن زحل لهذه الندوة العلمية يأتي في إطار برنامج "فينكوم ": المنتدى الدولي للكفاءات المغربية المقيمة بالخارج  الذي أطلق  بهدف دعوة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج في مختلف المجالات مثل هندسة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الحكامة والتدبير، التربية والتكوين، البحث والتنمية، المقاولات والاستثمارات ، تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتربية، الفن والثقافة والطب والصيدلة، وذلك  من أجل تسخير معارفها العلمية وخبراتها المهنية لدعم مختلف برامج التنمية في وطنها الأم المغرب، تكريسا للدبلوماسية الاقتصادية ومواجهة تحديات التنافسية العالمية.

كما وستأتي مبادرات من الدكتور حسن زحل خلال شهري ماي ويونيو القادمين، سيؤطر من خلالها ندوات ومؤتمرات وطنية ودولية لأجل تطوير العلوم المتعلقة بالرياضة بالمغرب استكمالا لأهداف البرنامج.

طاقم "جديد أنفو" حضر الندوة وانجز الفيديو التالي :