حنان الشاد ـ مكناس/ جديد أنفو
 
بقاعة الندوات بفندق زكي بمدينة مكناس تم أمس الأربعاء 25 ماي الجاري تنظيم ندوة صحفية سلطت الضوء على النسخة الحادية عشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية .
 
حضر الندوة الصحفية ممثلي عدد من المنابر الإعلامية المحلية الجهوية والوطنية من بينها "جديد أنفو"، وصرح خلالها مدير المهرجان بالشركاء لجمعية "العرض الحر" في تنظيم المهرجان، ويتعلق الأمر بوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع التواصل، مجلس جهة فاس مكناس كشريك مؤسس منذ الدورة الأولى، جماعة مكناس في إطار اتفاقية شراكة منذ الدورة الثالثة والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون والقناة الثانية.
 
وأضاف مدير المهرجان محمود بلحسن أنه في اختيار الشخصيات التي سيتم تكريمها، تم الإجماع على رواد الأعمال التلفزية تكريما لمسارهم، دون إغفال جانب الشباب الذي سيكون حاضرا بالمهرجان خاصة منهم الذين شاركوا في الأعمال التلفزية خلال شهر رمضان الماضي.
 
أما فيما يخص ميزانية تنظيم المهرجان، ذكر محمود بلحسن أنه تم رصد 100 مليون سنتيم لتنظيم هذه التظاهرة مشيرا إلى أنه وقع اتفاقيتين مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وفي نفس يوم تنظيم هذه الندوة تم توقيع اتفاقية مع مجلس جماعة مكناس لدعم المهرجان بمبلغ 200 ألف درهم، في انتظار تهييئ برنامج خاص بالجمعيات التي تتبنى مهرجانات قارة.
 
وعلى هامش الندوة، تساءل عدد من الاعلاميين عن الجانب الإعلامي بالمهرجان، بغض النظر عن الإعلام العمومي، فالإعلام الالكتروني والورقي الإقليمي والجهوي لا يحظى بإهتمام إدارة المهرجان، بحيث تعرفت جل المنابر الإعلامية عن موعد ومكان تنظيم الندوة الصحفية عبر دعوة نشرت على الفايس بوك وهو الامر الذي أثار علامة استفهام بالخط العريض.
 
وقد بدا الأمر جليا حين أجاب محمود بلحسن بنبرة صوت متذبذبة بأن سبب ارسال الدعوة بتلك الطريقة عائد إلى عدم تجاوب المديرية الإقليمية للتواصل مع إدارة المهرجان فيما يتعلق بالعناوين الالكترونية الخاصة بممثلي المنابر الإعلامية، وهو الأمر الذي لم يمكن مسؤول التواصل بالمهرجان من ارسال الدعوات للمنابر الإعلامية الرسمية عبر الايميل كما كل تظاهرة.
 
تصريح مدير المهرجان، هذا دفع طاقم جريدة "جديد أنفو" بمكناس لربط الاتصال مع المديرية الإقليمية للتواصل بمكناس للاستفسار عن ذلك.
 
حيث اخبر المدير الإقليمي للتواصل طاقم الجريدة بأن إدارته لم تتوصل بأي دعوة أو مراسلة رسمية كقطاع وزاري، وكجهاز للاتصال إقليميا وجهويا بخصوص المهرجان، وهو العرف الذي باتت إدارة المهرجان تسير عليه منذ تنظيم الدورة الثالثة ما عدى الدورتين الأولى والثانية اللتان عرفتا مشاركة ومساهمة مباشرة لقطاع الاتصال والتواصل.
 
وأكد أن المديرية الإقليمية كانت ولا زالت بإمكانياتها المتوفرة رهن إشارة المهرجان كقطاع داعم على المستويين الوطني والدولي.
 

يشار ان النسخة الحادية عشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية ستنظم خلال الفترة الممتدة ما بين 27 و31 ماي الجاري وستعرف مشاركة 9 أفلام و 7 مسلسلات من إنتاج القنوات الوطنية الأولى، الثانية، الأمازيغية والحسانية، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة، سيتم عرضه على جمهور العاصمة الإسماعيلية مكناس وأيضا على المنصة الرقمية الخاصة بالمهرجان.
 
كما ان المهرجان سيكرم هذه الدورة كل من الممثلة فتيحة واتلي والفنان الكوميدي عبد الله فركوس، عرفانا لهما عن أدائهما بالأعمال التلفزيونية والسينمائية التي تألقا فيها منذ بدايات مسيرتهما الفنية.
 
كما ستعقد ندوة تحت عنوان: "أدوار ومسؤوليات منفذي الإنتاج في الارتقاء بجودة الدراما المغربية" بمشاركة الإعلامي الدكتور احمد الدافري ومسؤولين عن الإنتاج من القناتين الأولى والثانية، بتعاون مع الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام.