زايد جرو – الريصاني / جديد انفو

قصر مزكيدة من القصورالسلطانية  التاريخية العتيقة  بالريصاني ،تتشكل ساكنته من عناصر بشرية  مختلفة دون  تمييز بين الأجناس، تخرج من مدرسته الطينية التقليدية كوادر عالية وعديدة في مختلف  المجالات ،وكان القصر معروفا بنخبه المثقفة وبفعالياته المجتمعية النشطة ،هجره الكثير لظروف العمل أو للتحولات الحداثية لكنه مازال يحتفظ بساكنة أبت تركه تشبثا بالأصول .

القصر مازالت  عناصره  ملتئمة حول البسيط ولم يطرأ الشرخ أو الصراع حول الأراضي كما هو الحال في قصور أخرى، بل يعيش الجميع في هدوء بإرث ثقافي ثقيل مشترك  بين جدران  لها تاريخ مجيد وعريق.

ولتربية الجيل الصاعد على روح التضامن والتكافل نظمت ساكنة القصر   يوم الاثنيت 01  ابريل الجاري إفطارا جماعيا كعادتها كل سنة في شهر رمضان ، وهي الوسيلة الفعالة في تلقين ثقافة القصور للناشئين الذين لم يعيشوا التجمع والاجتماع على البسيط والتعاون في هذه  الثقافة الغنية  التي تختزن إرثا ماديا ولا ماديا يشكل الوجه المتألق والمشرق  لنمط العيش المشترك.

 
الإفطار تتطوع فيه النساء للطهي على عادتهن في  المناسبات بالقصر ويتعاون الكل في "تفريش " المكان وتنظيمه وتنظيفه وبعد آذان المغرب صلى الجميع وكذلك العشاء والتراويح ليختم اللقاء  في لمة واحدة بالكسكس والدعاء شاكرين كل العاملين على  إنجاح وتثمين العمل.

تفاصيل أوفى بالصور والفيديو