زايد جرو -الرشيدية /جديد انفو

مضى من حياتي معظمها ولا اعيش الا على فضلات وفتات الزمان ومايجود به تفضلا وتكرما وتكريما من صحة وعافية . تعلمت من الحياة كيف انسج الحروف وكيف اغزل الكلام صنعة لا تصنعا ؛وكيف اضع العبارة بجانب اختها العبارة وابنة عمها وعمتها وخالتها وابنة خالتها العبارة ؛ولم اتعلم من الحياة التجارة ولا المتاجرة في السلع ؛ولا في الذمم؛ ولا استغلال الازمات او ضعف الاخرين؛ ولم اسع من اجل ان اكون غنيا لان الغنى طريقه غير الطريق التي سلكت.

 

اخترت مهنتي عشقا ؛وبأنفة المربي كنت أحيى؛ فبنيت جيلا والحمد لله الان لهم عظمة وهمة شان ؛ ولم افكر في بناء بيت يحميني واهلي الا بعد العتي ؛ولم اندم على شيء لم يسطره لي القدر .تعلمت واقتنعت بغنى النفس وحاربت عماء البصيرة والغباء والجهل بما استطعت .طالعت ما تيسر من كتب الادب والنقد والبلاغة والشعر والقصة والرواية؛ وخبرت بعض اسرار اللغة ؛وتعلمت منها الرفعة ؛وسبل التعابير وحسن الاساليب .

واطلعت في النحو العربي القديم؛ على سجالات الزمخشري وسيبويه وابن مالك؛ والدسوقي وابن كثير... وشكرتهم كثيرا حيث علموني في نحوهم وبلاغتهم واساليبهم أن أعامل الناس وارتبهم في الحياة كترتيب الالفاظ في الجمل: منهم من يستحق الرفع ؛ومنهم من يستحق النصب والفتح ؛ومنهم لا ينفع معه غير الجر والكسر ؛ واكثرهم لا محل له من الإعراب … النحو صعب ادراكه وكذا عيار الناس. فإذا أدركت صعوبة في الشكل وصعب عليك ترتيب الخلائق فاقرأ النحو من حين لحين. .