جديد انفو - متابعة

نظمت أول أمس السبت بتنجداد (إقليم الرشيدية)، ندوة حول موضوع “دور البحث العلمي في تنمية مناطق الواحات”، وذلك بمشاركة خبراء وباحثين وفاعلين من المجتمع المدني.

ونظم هذا اللقاء من قبل جمعية “واحة المعرفة” وجمعية “مدرسي علوم الحياة والأرض”، بتعاون مع الجماعة الترابية تنجداد وجماعتي فركلة العليا وفركلة السفلى، وكذلك المركز الدولي للدراسات والبحث العلمي المتعدد التخصصات (فرع تنجداد).

وتهدف هذه الندوة، إلى التحسيس بأهمية البحث العلمي في مسار التنمية بالواحات، وتحديد أسس العمل من أجل إرساء معالم التدبير المندمج للموارد الطبيعية، إضافة إلى خلق المجال من أجل إنشاء جسور التواصل بين الباحثين والمهتمين.

كما شكلت فرصة لتسليط الضوء على أهمية المعرفة المحلية في مجال إعداد المشاريع التنموية، وكذلك تقوية قدرات الفاعلين المحليين (أفراد ومؤسسات) بأهمية البحث العلمي في تطوير مناطق الواحات.

وبهذه المناسبة، أكد المشاركون في هذه الندوة على ضرورة العمل على تعزيز الوعي الفردي والجماعي بأهمية الروابط الوثيقة بين البحث العلمي والتنمية.

ودعوا إلى دعم وتشجيع البحوث العلمية المنجزة في مجال التنوع البيولوجي والمشاريع الصديقة للبيئة، فضلا عن رصد وتتبع مجموعة من الممارسات الجيدة عند الواحيين وتبيان أهميتها في الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وطالب المتدخلون، في هذا السياق، بإنشاء منصة رقمية لجمع قاعدة بيانات تتضمن مختلف أوجه الحياة اليومية في الواحات، وكذلك إنشاء شبكة تواصلية بين الباحثين بمناطق الواحات.

وحسب المنظمين، يلعب البحث العلمي دورا أساسيا في تقدم المجتمعات وازدهارها، لما له من آثار إيجابية على تشخيص وتخطيط وبرمجة المشاريع التي تنفذها المؤسسات والجهات الفاعلة المعنية.

كما أنه يجعل من الممكن القيام بدعوة هادفة إلى المساهمة في تعزيز تنمية مناطق الواحات، مع احترام خصوصياتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحضرية.