جديد انفو - الرباط /متابعة 

في اطار برنامج 'دعم وتعزيز قيم التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي APT2C '.وتحت شعار "من أجل مدرسة مواطنة، دامجة، متجددة، عادلة "نظم نادي المواطنة و التربية على حقوق الإنسان و قيم التسامح و التنوع و التعايش، بالثانوية التاهيلية التقنية بالرشيدية وبشراكة مع جمعية أمهات وآباء التلاميذ بالمؤسسة زيارة الى مقري مجلس النواب والمجلس الوطني لحقوق الانسان بالرباط، بتأطير من منسقي النادي الاستاذين خالد القرق وحميد الحسناوي تفعيلا لمقتضيات القانون الإطار رقم 51/17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي خاصة المشروع رقم 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية ،وذلك لجعل المؤسسة التربوية في قلب المجتمع وجعل المجتمع في قلب المؤسسة.

 المحطة الأولى من هذه الزيارة كانت الانفتاح على مجلس النواب ،حيث وجد أعضاء الوفد في استقبالهم النائبة سميرة حجازي  البرلمانية عن إقليم الرشيدية .

وأبرز التلميذ ياسر قزيبر  من خلال كلمة  له اهمية تفعيل أندية التربية على المواطنة بالمؤسسة التعليمية بوصفها رافعة لترسيخ قيم المواطنة والتسامح ومحاربة السلوكات المشينة بالوسط المدرسي بمختلف أشكالها السلبية والتربية على حس المسؤولية والقدرة على اتخاذ المبادرة والتفاوض . 

 المحطة الثانية تم عقد لقاء مع رئيس مصلحة العلاقات العامة بالمجلس محمد شيبة الذي بين للحضور من خلال مداخلته أهمية انفتاح البرلمان بمجلسيه على مثل هذه المبادرات التي تهدف التعريف بالبرلماني المغربي تاريخا و مهاما حيث وقف على الأدوار الطلائعية التي يقوم بها المجلس في الدفاع عن السيادة الوطنية ،والمساهمة في تنمية الوطن من خلال التشريعات في مختلف المجالات. .

كما تمت زيارة مرافق المؤسسة البرلمانية وقاعة الجلسات العامة، و مكتبة المجلس.. وزيارة مقر  المجلس الوطني لحقوق الإنسان حيث تم استقبال المشاركين في الزيارة من طرف رئيسة مشروع الوسط المدرسي والمدير المكلف بالنهوض بحقوق الانسان اللذين أطرا النقاش من خلال الإنصات لتدخلات منخرطي و منخرطات النادي ، كما وقفا على الحيثيات التاريخية لتشكيل المجلس و الأدوار المهمة التي يضطلع بها لترسيخ حقوق الإنسان ثقافة و سلوكا و قانونا.

في اخر الزيارة تم اصطحاب أعضاء النادي في جولة ترفيهية شملت المآثر التاريخية لمدينة الرباط.

الزيارة التربوية والحقوقية كانت بشراكة مع  الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت والمديرية الإقليمية بالرشيدية و إدارة الثانوية التقنية وجمعية أمهات وآباء التلاميذ بالمؤسسة والمجلس الجماعي لمدينة الرشيدية.