زايد جرو - الرشيدية  / جديد انفو

حطت قافلة كرة القدم النسوية الرّحال، اليوم الاحد 19 يونيو  بالثانوية التأهيلية سجلماسة بالرشيدية  من أجل تنظيم مجموعة من الأنشطة الرياضية لفائدة أزيد من 200 تلميذة من مختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم، تتراوح أعمارهن بين 9 و15 سنة

وتأتي النسخة الأولى للقافلة، التي اختير لها شعار ' حتى أنا بطلة' hata ana batala ، في إطار التنسيق والتعاون بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومؤسسة Sports éducation solutions.

وتهدف هذه المبادرة بالأساس إلى تشجيع وتوسيع قاعدة الممارسة النسوية لرياضة كرة القدم، خاصة في الفضاءات المدرسية، إلى جانب الترويج لكأس أمم إفريقيا للسيدات الذي سيحتضنه المغرب خلال شهر يوليوز المقبل

وتروم القافلة  أيضا الى تطوير وتشجيع الممارسة النسائية لرياضة كرة القدم، و'الكشف عن المواهب الرياضية النسوية، و تيسير ولوج التلميذات إلى مسارات رياضة ودراسة ، إضافة إلى تمكين التلميذات المشاركات في القافلة من الاستفادة من تجارب عملية في هذا المجال.

وقال المصطفى هاشمي المدير الاقليمي للتربية والتعليم الاولي والرياضة  في تصريح صحفي لجديد انفو ' هي محطة للنشجيع والتأسيس  لاهمية هذه التظاهرة ويضيف هي محطة لتغيير الصورة النمطية حول الرياضة النسوية بصفة عامة وكرة القدم على وجه التحديد ولتشجيع المشاركات على الاقبال على هذا النوع من الرياضات وهي بوابة للاقبال على مسارات رياضة ودراسة.

وقالت ليلى اليوسفي، منسقة قافلة كرة القدم النسوية، إن  هذه القافلة تهم 30 مدينة بمختلف مناطق المغرب، وتستهدف 200 تلميذة في كل محطة. وتأتي أنشطة اليوم بمدينة الرشيدية من أجل تعميم ممارسة كرة القدم النسوية في المؤسسات التعليمية. ومحطة الرشيدية تعرف مشاركة اكثر من 240 فتاة وذاك يعود للجهد الذي قامت به المديرية واساتذة التربية البدنية .

وأضافت المنسقة ، أن ' الأنشطة الرياضية، التي تنظم في إطار قافلة كرة القدم النسوية، تهدف الى تشجيع ممارسة كرة القدم النسوية بالمؤسسات التعليمية للفئات الصغىرى .

اماروش عدي النائب الاول لرئيس العصبة الجنوبية  لكرة القدم  قال بان الهدف منها هو الرقي بكرة القدم النسوية وتشجيع الممارسات الرياضية بالوسط النسوي واستهداف المؤسسات التعليمية.

وقد ترأس فعاليات هذه المحطة الرياضية مدير الاكاديمية للتربية بجهة درعة تافيلالت وباشا المدينة والمدير الاقليمي للتربية بالرشيدية واطر تربوية وتعليمية بمؤسسة سجلماسة التاهيلية وعدد من المتخصصين في الرياضة .

تفاصيل اوفى بالفيديو والصور.