جديد انفو - زاكورة 

تحتضن امحاميد الغزلان إقليم زاكورة، من 28 إلى 30 أكتوبر المقبل، الدورة 11 لمهرجان “تركَالت”، وذلك تحت شعار “الرصانة تراثنا”.

وذكر بلاغ لمؤسسة “القافلة الثقافية للسلام” أن هذه الدورة تأتي “برغبة مجددة هادفة إلى اكتشاف سبل التقارب بين الشعوب”، ومناسبة “لتلاقي مسارات الواحات بالجنوب المغربي، من أجل الاحتفاء بما يوحدنا بشكل عميق”.

وأبرز المنظمون أن هذه الدورة تسعى إلى “النهل من حكمة الرحالة، مع محاولة الإجابة عن عدد من الأسئلة الملحة”، مشيرين إلى أن “الرصانة أو الاعتدال أضحت اليوم، قيمة أساسية في ثقافة الرحالة، لمواجهة التغيرات الجذرية التي نواجهها، على الصعيدين البيئي والحضاري”.

واعتبروا أن “الموسم الجديد من المهرجان مناسبة سانحة للاحتفاء بالمرحلة التاسعة من القافلة الثقافية من أجل السلام، بعد سابقتها التي أقيمت بمدينة +سيجو+ المالية، وأيضا فرصة لتعزيز الحوار والتضامن والسلام بين هذه الشعوب الأشقاء بالساحل والصحراء”.

وأضافوا أن المهرجان، الذي رأى النور سنة 2009، سيقام تحت سماء امحاميد الغزلان ووسط الكثبان الرملية، أي “نفس المكان الذي كانت تنطلق منه القوافل التي تعبر الصحراء نحو تمبكتو”، من أجل المساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية للمنطقة والتعريف بتراث الرحل.

واعتبروا أنه “يمنح فرصة الالتقاء والتواصل مع الساكنة المحلية والدولية التي تشارك شغف الموسيقى، الفن والثقافة”.


المصدر: و.م.ع