جديد انفو - ورزازات / متابعة

زار وزير الصحىة  والحماية الاجتماعية خالد ايت طالب مساء اليوم الثلاثاء 17 ماي الجاري اقليم ورزازت حيث اشرف على افتتاح مركزين صحيين حضريين من المستوى الاول : واحد بسيدي داود  والثاني بدوار الشمس  بالجماعة الترابية ورزازات كما   اعطى الانطلاقة الرسمية للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة باقليم ورزازات.

وقدمت للوزير الذي كان مرفقا بعامل إقليم ورزازات، عبد الرزاق المنصوري ، وعدد من المسؤولين الإقليميين والجهويين والمركزيين، الشروحات المستفيضة حول مركز سيدي داود الذي  بني على مساحة تقدر بازيد من 531 متر مربع ستستفيد منه ساكنة الجماعة التي تقدر بحوالي 35700  نسمة كما تم تجهيزه بمعدات وتجهيزات طبية وبيوطبية حديثة .

وسيسهر طاقم طبي وتمريضي مكون من طبيبين عامين و7 اطر تمريضية على تقديم  خدمات صحية  واستشارات في الطب العام والعلاجات التمريضية وتتبع صحة الام والطفل والامراض المزمنة وخدمات التوعية والتربية من اجل الصحة....

وتبلغ التكلفة المالية للمشروع الممول من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية : الدراسات 105514,79درهم  الاشغال  1.715919.08  درهم  والمعدات 715437.54 درهم.ويتكون المركزمن عدة مرافق منها : الاستقبال والتوجيه مكتب الطبيب الرئيسي  قاعات الفحص الطبي مكتب الممرض الرئيسي وجناح صحة الام والطفل ومرافق للموظفين ..

كما اعطى الانطلاقة للمركز الصحي الحضري من المستوى الاول دوار الشمس والذي تم تشييده على مساحة تقدر بنحو 1144 متر مربع بتمويل مشترك من بين وزارة الصحة والحماية الاجاتماعية والجماعة الترابية لورزازت حيث تصل كلفته ازيد من 2.3 مليون درهم ويضم عدة مرافق تشمل قاعة الاستقبال والانتظار وقاعات للفحص الطبي ..وتستهدف خدمات المركز ساكنة تقدر ب 32214 نسمة وقد تم تجهيز المركز بمعدات وتجهيزات طبية وبيوطبية جديثة وذات جودة عالية .

كما اعطى وزير الصحة والوفد المرافق له الانطلاقة الرسمية للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ملحقة ورزازات وقد كلف هذا المشروع نحو 13 مليون درهم وشمل تشييد عدة مرافق من بينها : قاعة متعددة  التخصصات وقاعات اخرى للدروس والاشغال التطبيقية والتكوين والاجتماعات والارشيف بالاضافة الى مرافق اخرى .

ويأتي تأهيل هذه المؤسسة في اطار تعزيز قطاع التكوين في مجال المهن التمريضية وتقنيات الصحة بما يضمن تطوير المنظومة الصحية والحكامة في القطاع الصحي على مستوى جهة درعة تافيلالت.

ويأتي تشييد هذه المؤسسات الصحية باقليم ورزازات في اطار تأهيل البنية الصحية على مستوى درعة تافيلالت وتعزيز العرض الصحي بالجهة وتجويد الخدمات المقدمة للساكنة تنزيلا للورش الملكي السامي  للحماية الاجتماعية لاسيما ما يتعلق منه بارساء تغطية صحية شاملة وموحدة لتقريب الخدمات العلاجية والاستشفائية من المواطنين والمواطنات .