زايد جرو - الرشيدية / متابعة

صدر العدد الجديد من المجلة  الشهرية مسرح عدد 32 مايو 2022 الصادرعن دائرة الشارقة من الامارات العربية المتحدة ساهم  فيه الدكتور سعيد كريمي  بترجمة  للنص المسرحي ' المغنية الصلعاء ' لصاحبه يوجين يونسكو .

افتتح الدكتور كريمي الكاتب المهتم بالدراسات المسرحية والنقدية مساهمته بعنوان قوي  في ص ' 74 '  كيف صنع يوجين يونسكو ' التراجيكوميدا 'ليطرح  تساؤلات في زاوية 'رؤى 'منها : مالذي يميز الكتابة عند هذا العلم المسرحي ؟ وأين تكمن الخصوصيات الفلسفية والجمالية في نصوصه المسرحية ؟ وكيف استطاع ادماج الكوميديا في التراجيديا لخلق جنس مسرحي هجين هو التراجيكوميديا او الملهاة السوداء ؟ والى أي حد يمكن تصنيف نصوصه في اطار مسرح العبث او المسرح المضاد.

الكاتب اعتبر يوجين يونسكو صاحب مسرحية'المغنية الصلعاء 'من كبار الكتاب التجريبيين الذين اسسوا لمسرح ما بعد درامى والذين اثروا بشكل كبير في الانزياح عن الشعرية المسرحية الآرسطية التي شكلت لقرون عديدة سلطة نقدية لا يجوز المساس بها .

وتعليقا على المسرحية  أشار ذات لكاتب الى كون المغنية الصلعاء  هي الوحيدة من بين المسرحيات التي صنفها النقد في خانة " هزلية صرفة" من دون قيد او شرط حيث يبدو الهزل هو التعبير عن غير المالوف  ،ويضيف انها محاكاة ساخرة من مسرح البوليفار وانها تعبير عن  الإحساس بالغريب الموجود في اليومي الذي ينكشف من داخل التفاهة الأكثر تداولا.

ويذكر ان مسرحية  المغنية الصلعاء  هي مسرحية كتبها الكاتب الروماني  الفرنسي يوجين يونسكو  أقيم العرض الأول لها في 11 ماي  1950 في العاصمة الفرنسية باريس  تحمل المسرحية الرقم القياسي العالمي لأكثر مسرحية تم عرضها بشكل مستمر في نفس المسرح لأطول مدة  وتُعبر المسرحية عن ذروة الفصام الإنساني، كما تعتبر واحدة من أشهر الأعمال التي تجسد مدرسة العبث وتلخّص جوانبها وملامحها المسرحية تمجد مسرح اللامعقول، أو المسرح العبثي تأخذ فيه السخرية أعلى قممها، والعبث سيد الموقف  تسخر من البورجوازية  ومن أحكامها التسلطية.

المزيد من التوضيحات في العدد الجديد من مجلة مسرح العدد 32  مايو 2022