جديد انفو - الرشيدية / متابعة

أكد المشاركون في اللقاء التشاوري، الذي نظمه مجلس جهة درعة تافيلالت، أمس الثلاثاء بالرشيدية، أن الجهة تحتاج إلى اتخاذ العديد من الخطوات من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأبرز المشاركون في هذا اللقاء، الخامس من نوعه (بعد تنغير وزاكورة وميدلت وورزازات)، المنظم بتنسيق مع ولاية جهة درعة تافيلالت، ضمن المشاورات الجهوية حول برنامج التنمية الجهوية والتصميم الجهوي لإعداد التراب، أنه ينبغي العمل على تحقيق التنمية الشاملة في العديد من القطاعات الاستراتيجية.

وبالمناسبة، ثمن والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، السيد يحضيه بوشعاب، اعتماد مجلس الجهة للمقاربة التشاركية والاستباقية في مواجهة المشاكل وتحديد الأولويات الجهوية.

وأشار السيد بوشعاب، في هذا الصدد، إلى جهود فك العزلة وخلق جامعة بجهة درعة تافيلالت، وتعزيز مجال النقل الجوي والاهتمام بالاستثمار، وكذا نهج الالتقائية لدراسة المشاريع المزمع تنفيذها بالتنسيق مع مختلف القطاعات المعنية.

وأكد على وجود لجن إقليمية بالجهة مهتمة بموضوع الماء وانعقاد لقاءات من أجل تدارس جميع المشاكل المرتبطة بهذه المادة الحيوية، مذكرا بالمجهودات المبذولة لتوفير النقل المدرسي الذي عرف ارتفاعا كبيرا في أسطول الحافلات بجميع أقاليم الجهة.

كما شدد على الاهتمام الذي تحظى به قطاعات في جهة درعة تافيلالت، مثل السينما والمعادن والصناعة التقليدية والمجال الفلاحي، والعناية بالتراث اللامادي والإنساني.

من جهته، أكد رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، السيد اهرو أبرو، أنه تبذل العديد من المجهودات من أجل النهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للجهة، لاسيما على مستوى قطاعات الصحة والتعليم والنقل والتجهيز.

وذكر السيد أبرو بما يتم القيام به لمحاربة الهدر المدرسي عبر اقتناء حافلات النقل المدرسي لفائدة تلاميذ العالم القروي، وتعزيز النقل الجوي في مطارات الجهة، والمساعدات المزمع تقديمها لإدماج السجناء ودعم الجمعيات والأندية الرياضية، وكذا التنسيق مع القطاعات والمؤسسات المعنية بالتنمية الجهوية.

كما سلط الضوء على مجهودات فك العزلة عن العالم القروي، خاصة على مستوى الطرق بتنسيق مع قطاع التجهيز، والعمل على تعميم التزود بالماء الصالح للشرب، وتحسين جودة الخدمات الصحية، وتشجيع قطاعي السياحة والفلاحة.

وأشار السيد أبرو إلى التنسيق المحكم بين مكونات مجلس الجهة، موضحا التعاون القائم مع البرلمانيين المنتمين لإقليم الرشيدية قصد إخراج العديد من المشاريع إلى حيز الوجود.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي عرف أيضا حضور ممثلي إقليم الرشيدية بمجلس الجهة ورؤساء الجماعات الترابية بالإقليم وعدة فعاليات محلية، تقديم عرض حول خلاصات التشخيص والرؤية الاستراتيجية وملامح برنامج التنمية الجهوية لدرعة تافيلالت، مع فتح نقاش مستفيض مع الحاضرين الذين أدلوا بآرائهم حول برنامج التنمية الجهوية والتصميم الجهوي لإعداد التراب.

ومن المنتظر أن ينظم بمدينة الرشيدية لقاء آخر، مع مكونات الهيئات الاستشارية، من أجل مناقشة برنامج التنمية الجهوية والتصميم الجهوي لإعداد التراب.



المصدر: و.م.ع