جديد انفو - الرشيدية / متابعة
 
عقدت غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت اليوم الأربعاء 27 أكتوبر الجاري أشغال الدورة العامة العادية لشهر أكتوبر برسم سنة 2021، بحضور أعضاء الغرفة وممثل عن السلطة المحلية ورئيس مجلس جهة درعة تافيلالت ورئيس الغرفة الفلاحية والمدير الإقليمي للصناعة التقليدية ورئيسة قسم التكوين المستمر للصناع الحرفيين بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
 
وعرفت أشغال الدورة المنعقدة بالمركب الثقافي والاجتماعي والرياضي اولاد الحاج بمدينة الرشيدية مناقشة النظام الداخلي والمصادقة عليه بالإجماع، ومناقشة مشروع ميزانية الغرفة والمصادقة عليه، وعرضا من طرف رئيسة قسم التكوين المستمر للصناع الحرفيين بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول الاتفاقية التنفيذية لبرامج التصديق على المكتسبات التجربة المهنية لفائدة الصناع التقليديين بجهة درعة تافيلالت .
 
في بداية اللقاء رحب رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت عبد الجبار لعوان بالحضور، ونوه بعمل المجلس السابق، مبديا اهتمامه بانشغالات حرفيي الجهة، وابدى استعداده الكامل للتعاون معهم يدا في يد من اجل الرقي بالصناعة التقليدية التي لها تاريخ طويل بالمنطقة.
 
وأكد لعوان على استعداد مكونات هذه الغرفة على التعاون مع جميع الفعاليات الجهوية لتحقيق الأهداف المرجوة التي تركز على تطوير قطاع الصناعة التقليدية.
 
وعبر رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت اهرو أبرو في كلمة له بالمناسبة عن غيرته على الجهة، وان حضوره أشغال الدورة هدفه الإنصات لمطالب الحرفيين لتكوين بنك معلومات عن حاجات حرفيي الجهة لبناء مشاريع من أجل تنزيلها واقعا ملموسا والمرافعة عليها في إطار تشاركي مع الغرفة .
 
ممثلة الوزارة نجاة النويري في كلمة لها أكدت ان اللقاء هدفه تحسيسي واخباري من أجل تثمين الصناعة التقليدية بالجهة ولتمكين الحرفيين من الرقي بمهنتهم لولوج قطاع مهيكل له أسسه وهياكله ،كما اكدت على اهمية تنظيم القطاع وتثمين عمل الحرفيين والرقي بعملهم بتكوين موارد بشرية مؤهلة ووضع مخطط للتواصل من أجل مقاربة منهجية هادفة وواعدة.
 
وأبرزت النويري الأهمية التي تكتسيها الجهة ضمن برامج تطوير القطاع، مشددة على ضرورة الاهتمام بالحرفيين لأنهم يشكلون فئة أساسية في المجتمع، خاصة في جهة درعة تافيلالت.
 
وأكدت باقي التدخلات على ضرورة بذل المزيد من الجهود بغية النهوض بالقطاع، مع التركيز على عقد شراكات واتفاقيات مع الفاعلين الجهويين المعنيين .
 
اللقاء أيضا عرف حضور ممثلي المجالس الإقليمية، بالجهة واختتم بالمصادقة بالإجماع على النظام الداخلي وعلى مشروع ميزانية الغرفة بالإجماع، وبرفع برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله.
 
يذكر أن انعقاد الدورة العامة العادية للغرفة برسم سنة 2021 كان طبقا لمقتضيات المادة 11 من الظهير الشريف 1-11-89 الصادر في 16 رمضان 1432 الموافق 17 غشت 2011 الخاص بتنفيذ القانون 9-18 بمثابة النظام الأساسي لغرف الصناعة التقليدية حسب ما وقع عليه من تعديل .
 
كاميرا الجريدة حضرت أشغال الدورة وانجزت الربورتاج المصور التالي :