جديد انفو - حصيا / متابعة ( الصورة : مقر جماعة حصيا )
 
انسحب صباح اليوم الإثنين 04 أكتوبر الجاري فريق المعارضة بالمجلس الجماعي حصيا بإقليم تنغير من أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس التي خصصها للمصادقة على نقطة فريدة تتعلق بالدراسة والمصادقة على النظام الداخلي للمجلس، وذلك احتجاجا على حضور "غُرباء أشغال الجلسة".
 
حيث طلب مستشار جماعي ينتمي الى فريق المعارضة في بداية الدورة الاستثنائية والتي حضرها قائد المنطقة وجميع أعضاء المجلس ومدير المصالح الإدارية للجماعة، (طلب) من رئيس المجلس "مغادرة غرباء أشغال الجلسة"، وهو الأمر الذي لم يستجيب له الرئيس، وذلك احتكاما للمادة 33 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات(نص المادة في المرفقات)، فانسحب فريق المعارضة المكون من 09 أعضاء عن حزب التجمع الوطني للأحرار من أشغال الدورة .
 
واستأنف رئيس المجلس الدورة وتمت المصادقة على النظام الداخلي للمجلس بأغلبية 11 عضوا .
 
يشار أن المجلس الجماعي لحصيا يتكون من 20 عضوا، منها 11 عضوا عن حزب التقدم والاشتراكية في فريق الاغلبية، و09 اعضاء عن حزب التجمع الوطني للأحرار في فريق المعارضة .
 
************************************************

المادة 33 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات
يعقد مجلس الجماعة وجوبا جلساته أثناء ثلاث دورات عادية في السنة خلال أشهر فبراير وماي وأكتوبر.
يجتمع المجلس في الأسبوع الأول من الشهر المحدد لعقد الدورة العادية. 
تتكون الدورة من جلسة أو عدة جلسات. ويحدد لكل دورة جدولة زمنية للجلسة أو للجلسات والنقط التي سيتداول في شأنها المجلس خلال كل جلسة.
تحدد المدة الزمنية للجلسات وتوقيتها في النظام الداخلي للمجلس.
 يحضر عامل العمالة أو الإقليم أو من يمثله دورات مجلس الجماعة ولا يشارك في التصويت، ويمكن أن يقدم بمبادرة منه أو بطلب من الرئيس أو أعضاء المجلس جميع الملاحظات والتوضيحات المتعلقة بالقضايا المتداول في شأنها.
يحضر، باستدعاء من رئيس مجلس الجماعة، الموظفون المزاولون مهامهم بمصالح الجماعة الجلسات بصفة استشارية.
ويمكن للرئيس، عن طريق العامل أو من ينوب عنه، استدعاء موظفي وأعوان الدولة أو المؤسسات العمومية أو المقاولات العمومية الذين يشمل اختصاصهم الدائرة الترابية للجماعة عندما يتعلق الأمر بدراسة نقاط في جدول الأعمال ترتبط بنشاط هيئاتهم، لأجل المشاركة في أشغال المجلس بصفة استشارية.