جديد أنفو - خنيفرة / متابعة

يهدف مشروع تهيئة وتثمين بحيرة أكلمام أزكزا، في أعالى جبال خنيفرة التي تزخر بمؤهلات طبيعية استثنائية مرتبطة بثراء وتنوع نظامها الإيكولوجي، الإقلاع بالسياحة الجبلية في الإقليم في احترام تام للمحيط البيئي والجغرافي والثقافي.

ووصلت نسبة تقدم الأشغال في هذا الورش الهام الذي انطلق في يناير 2020 نسبة 97 في المائة .

ومن شأن هذا المشروع ذي القيمة المضافة العالية، أن يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة ،وتثمين إمكانياتها ومؤهلاتها السوسيو-اقتصادية، وإحداث مناصب الشغل، وحماية وتثمين الموارد الطبيعية، والحفاظ على التنوع البيولوجي للبحيرة.

وبحسب اتفاقية الشراكة لتمويل وتنفيذ البرنامج الإستعجالي لهيكلة الموقع السياحي أكلمام أزكزا، فقد تم إطلاق بناء أوراش كبرى على مساحة تناهز 3 هكتارات بكلفة مالية تناهز 4ر18 مليون درهم من ضمنها بناء جدران ودعائم مدخل البحيرة وتهيئة الطرق المؤدية إليها على مسافة 2ر1 كلم ومواقف السيارات على مساحة 9500 متر مربع.

ويتعلق الأمر أيضا بتهيئة ممرات خاصة بالراجلين، وفضاءات إستراحة وتشوير المسالك السياحية، زيادة على عملية واسعة للتشجير .

كما تشهد البحيرة بناء منشآت فنية، وقاعة متعددة الإختصاصات وقاعة للعلاجات الأولية ومكاتب ومرافق صحية علاوة على محلات للأنشطة التجارية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قال شكيب بياض المهندس المشرف على أشغال المشروع، إن نسبة الأشغال في ورش تهيئة بحيرة أكلمام أزكزا وصلت الى 97 في المائة.

وأضاف إن إنجاز المشروع وتصميمه الهندسي تم وفق معايير الهندسة المعمارية العضوية التي تتجاوب وتندمج مع المحيط الطبيعي والإيكولوجي للبحيرة، كما أنها مستوحاة من أشكال طبيعية تستمد فلسفتها من مكونات الثقافة المحلية.

وأضاف بياض أنه تم إنشاء بنايات مستوحاة من الأشجار المتواجدة بالمنطقة، كتصميم الأعمدة الكهربائية على شكل أشجار الأرز وبناء مرافق صحية على شكل فطر طبيعي ومحال تجارية على شكل خيمة زيانية، كما ثم اختيار مواد بناء صديقة للبيئة كالأحجار والخشب والطين زيادة على معالجة مياه الأمطار بطريقة تحافظ على جودة مياه البحيرة وحفظها من التلوت.

وتروم أعمال التهيئة تلك جعل الموقع من أهم المزارات السياحية الإيكولوجية بجهة بني ملال خنيفرة، حيث سيتوفر على البنية الطرقية الملائمة ومواقف للسيارات والانارة العمومية وساحات للترفيه وبنيات الاستقبال ومدارات سياحية.

ويعد موقع أكلمام أزكزا أو البحيرة “الخضراء” باللغة الأمازيغية جوهرة طبيعية حقيقية تقع على بعد حوالي 30 كيلومترا عن مدينة خنيفرة وعلى علو 1500 متر، وهي إحدى الوجهات المفضلة، للزوار على مدار السنة لما تتيحه من فرصة للإسترخاء والاستمتاع بلحظات من السكينة والطمأنينة، فضلا عن الاستفادة من متع النزهة في الهواء الطلق.

وتشكل أكلمام أزكزا متنفسا ووجهة مفضلة تقبل عليها الأسر الخنيفرية، إلى جانب مواقع أخرى من قبيل منابع أم الربيع وغابة أجدير وبحيرة ويوان.

المصدر: و.م.ع