جديد انفو - متابعة

حصد كل من الاتحاد المغربي للشغل(UMT) والكونفيدرالية الديمقراطية للشغل(CDT) قرابة نصف مقاعد أعضاء اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء (241 من اصل 498) في قطاع التربية الوطنية، فيما عرف الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (UNTM) تراجعا كبيرا مقارنة مع انتخابات سنة 2015 حيث حل في المرتبة السادسة.

وأفرجت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، عن نتائج الانتخابات المهنية التي جرت يوم الأربعاء 16 يونيو الجاري بمختلف ربوع المغرب.

وحل الاتحاد المغربي للشغل عبر لوائح الجامعة الوطنية للتعليم في المرتبة الأولى بمجموع 121 مقعدا، متبوعا بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل بفارق مقعد واحد بعد حصول للوائح النقابة الوطنية للتعليم على 120 مقعدا، فيما حلت الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العم للشغالين بالمغرب ثالثا بـ97 مقعدا.

وفي الرتبة الرابعة حصلت الجامعة الوطنية للتعليم (FNE) على 58 مقعدا، متبوعة بالنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفيدرالية الوطنية للشغل بـ53 مقعدا، فيما لم يتجاوز عدد مقاعد الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب 27 مقعدا.

وفي بقية النتائج وفق بلاغ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الذي توصلت الجريدة بنسخة منه، حصلت نقابة مفتشي التعليم على 13 مقعدا، والنقابة الوطنية للتعليم العالي على 8 مقاعد، ثم معقد واحد ظفرت به لائحة غير منتمية.

واعربت الوزارة في ذات البلاغ عن بالغ تقديرها لكافة الموظفات والموظفين الذين شاركوا في هذا الاستحقاق، حيث بلغت نسبة المشاركة 57%، وتثمنت عاليا المجهودات التي قامت بها اللجان الإقليمية والجهوية لتنظيم وتتبع الانتخابات، وانخراطها من أجل أن تمرّ في جوّ تسوده النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع الهيآت المشاركة، واعربت الوزارة كذلك عن اعتزازها بمساهمة الهيآت النقابية، ونوهت بالتزامها بروح المسؤولية خلال كافة مراحل هذا الاستحقاق.