حنان الشاد ـ مكناس/ جديد أنفو

دعت اليوم الأربعاء 9 يونيو 2021 جمعية أمل للمرأة والتنمية بمقرها بالحاجب مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام  بجهة فاس مكناس للمشاركة في نقاش حول موضوع: التحقيق المسؤول عن العنف القائم على النوع الاجتماعي بالمغرب، التحديات الحالية والتوجهات المستقبلية.

وقد جاءت هذه الدعوة بهدف التعاون من أجل تغطية إعلامية مميزة وفضلى لمختلف مظاهر العنف القائم على النوع الإجتماعي، وكذا لإغناء سلسلة النقاشات وإعطائها بعدا جوهريا ، في إطار المشروع الذي تنفذه شبكات التغيير ومنظمة امرأة بشراكة مع جمعية أمل للمرأة والتنمية بالحاجب، الذي يضم صحفييين وصحفيات يمثلون مختلف وسائل الإعلام المكتوبة، الاذاعية والسمعية البصرية.

وستنظم هذه السلسلة في ثلاث لقاءات تشاركية وتفاعلية، سيتناول كل لقاء المواضيع التالية:

التحديات المؤسساتية التي يواجهها الصحفيون أثناء تغطيتهم للعنف ضد النساء. الصور النمطية في التغطية الإعلامية الحالية حول العنف ضد النساء. العلاقات الرئيسية للصحفيين عند التغطية الإعلامية حول العنف القائم على النوع الإجتماعي/ الضحايا من النساء، الفاعلين العموميين وكافة المعنيين.

وتتمحور هذه السلسلة حول أهداف أساسية تتمثل في تقييم التغطية الإعلامية الحالية للعنف ضد النساء في المغرب ، بما في ذلك عرض ومناقشة نتائج الاستطلاعات، أيضا تطوير أولويات ملموسة بشكل جماعي للتغيير في التغطية الإعلامية للعنف القائم على النوع الاجتماعي في المغرب وخارطة طريق لتحقيقها.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية أمل للمرأة والتنمية هي منظمة غير حكومية وغير ربحية، تأسست في 11 أبريل 2002، تستند في مرجعيتها إلى المواثيق والعهود والاعلانات الدولية  لحقوق الإنسان في شموليتها وكونيتها، والتشريعات والخطط الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.

كما يأتي تفعيل هذا المشروع، في إطار استراتيجيات اشتغالها التي من بينها التمكين و التكوين الشعبي وتقوية قدرات المرأة ، أيضا التمكين وتقوية قدرات الفاعلين الجمعويين، المؤسساتيين، الحكوميين، وغيرهم في مجالات ذات صلة بالحقوق الإنسانية والقانونية للنساء بشكل خاص وحقوق الإنسان والديمقراطية بشكل عام.

ستضم سلسلة هذه الندوة، مجموعة محددة تتألف من 20 صحفيا وصحفية على المستوى الوطني ، و15  صحفيا وصحفية على المستويات المحلية، بالإضافة إلى مدافعات عن حقوق النساء من الأطلس المتوسط وشرق المغرب وشمال غرب المغرب ومراكش/ تانسيفت الحوز.