جديد انفو/ متابعة

نفى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يوم الخميس 6 ماي 2021، مزاعم زراعة بطيخ أحمر معدل جينيا بمنطقة زاكورة.

وقال المكتب، في بيان توضيحي تم نشره بصفحته الرسمية على فيسبوك، إنه "على إثر تداول بعض الإشاعات في مواقع التواصل الاجتماعي حول زراعة بطيخ أحمر معدل جينيا بمنطقة زاكورة، ينهي أونسا إلى علم الرأي العام بأن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا".

وأشار البيان إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يشترط في استيراد مختلف الأصناف النباتية بما في ذلك بذور البطيخ الأحمر الحصول على ترخيص مسبق من أونسا.

وأوضح المكتب أنه "يلزم مستوردي الأصناف النباتية التوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر، تثبت أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا". مشددا على أنه يجب على الصنف المراد تسويقه في المغرب أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد استيفائه لجميع الشروط، منها شهادة إثبات المستنبط أن الصنف غير معدل جينيا، بالإضافة إلى إخضاع الصنف المعني لتجارب من طرف مصالح أونسا تثبت مطابقته ومردوديته وملاءمته لظروف المناخ والتربة بالمغرب".

وكان رواد على مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا على نطاق واسع، منذ الأسبوع الماضي، أخبارا مفادها وفاة طفلة بمدينة أكادير بعد تناولها فاكهة البطيخ الأحمر أو "الدلاح"، منبهين المواطنين من استهلاك الفاكهة خلال هذه الفترة لكونها معدلة جينيا.

جدير بالذكر أن هذه الفاكهة الصيفية تنضج وتنتشر في الأسواق أواخر شهر يونيو.